الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

صقر غباش يلتقي أعضاء لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوة الإنسانية

صقر غباش يلتقي أعضاء لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوة الإنسانية
أكد رئيس المجلس الوطني الاتحادي صقر غباش، أن نشر التسامح والاعتدال والانفتاح وقبول الآخر وقيم التعايش الإنساني تمثل مبادئ شعب الإمارات وقيمه الإنسانية الراسخة، التي تتجسد في واقع دولتنا ومسيرة تطورها الحضاري.

وأشار إلى أن دولة الإمارات نجحت اليوم في تقديم نموذج للاستقرار والتسامح في المنطقة، ويأتي نجاحها هذا من وسطية نهجها وعمق رؤيتها وانفتاحها على العالم، وهي مستمرة في ارتكازها على احترام الثوابت وتعزيز الأمن والسلم لكل الناس.

جاء ذلك خلال استقبال معاليه، أعضاء لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوّة الإنسانية في مقر الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي بدبي بحضور الدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي.

وفي بداية اللقاء رحّب صقر غباش بأعضاء لجنة التحكيم، مؤكداً حرص دولة الإمارات على تسخير كل إمكاناتها من أجل نجاحهم في مهمتهم واختيار الشخصية التي يرونها مؤهلة للجائزة، وذلك بكل حيادية وشفافية واستقلالية.

وأكد صقر غباش أن جائزة زايد للأخوة الإنسانية انبثقت كمبادرة عالمية من وحي وثيقة الأخوة الإنسانية التي وقّعها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وقداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية وهي تجسد قيم ومبادئ الإمارات الراسخة المرتكزة على الأخوة الإنسانية والتسامح وقبول الآخر، وهي القيم ذاتها التي انطلقت منها الإمارات إلى العالم من أجل السلام العالمي والعيش المشترك.

وقال إن القيادة الرشيدة لدولة الإمارات برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» تسير على نهج القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيّب الله ثراه» في تعزيز أواصر الأخوة الإنسانية وإعلاء قيم التعايش والتسامح والتضامن الإنساني بين بني البشر.

وقال صقر غباش إن التسامح في دولة الإمارات هو التزام تاريخي من القيادة والشعب، وإن النجاح الذي تحصده الإمارات، اليوم، اقتصادياً وتنموياً هو من ثمرات ثقافة التسامح، وإن واجب الإمارات نحو الإنسانية يحتم عليها أن تنشر هذه التجربة وتدعمها على مستوى العالم.

ومن جهتهم، أكد أعضاء لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوة الإنسانية الجهود التي تبذلها اللجنة العليا للأخوة الإنسانية لتعزيز ثقافة التعايش ومبادراتها لدعم الجائزة، والمعايير المحايدة التي وضعتها، وأعربوا عن تقديرهم لدولة الإمارات لحرصها على دعم الجهود التي تسعى لتحقيق أهداف هذه الوثيقة التاريخية، مشيرين إلى أنهم سوف يستمرون في حمل هذه الرسالة النبيلة والعمل على نقلها إلى كافة المنصات العالمية.

وأعرب أعضاء اللجنة عن شكرهم لصقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي على هذا اللقاء الذي تناول التفكير المشترك حول أهمية المضي قدماً والعمل المشترك من أجل الأخوة الإنسانية.

يذكر أن لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوة الإنسانية حسب اللائحة التنظيمية للجائزة تتكون من 5 أعضاء إضافة إلى الأمين العام وهم كاثرين سامبا بانزا الرئيسة السابقة لجمهورية أفريقيا الوسطى، وميكائيل جان رئيسة المنظمة الدولية للفرنكوفونية سابقاً والحاكم السابق لكندا، ومحمد يوسف كالا نائب رئيس جمهورية إندونيسيا السابق رئيس جمعية الصليب الأحمر الإندونيسي، ودومينيك فرانسوا جوزيف مامبرتي محافظ المحكمة العليا للتوقيع الرسولي في الفاتيكان الكاردينال، وأداما ديانغ المستشار السابق للأمين العام للأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية، إضافة إلى المستشار محمد عبدالسلام الأمين العام للجنة العليا للأخوة الإنسانية.