الاثنين - 08 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 08 مارس 2021
No Image Info

دائرة الصحة بأبوظبي تعتمد 3 فحوصات سريعة للكشف عن كورونا

اعتمدت دائرة الصحة بأبوظبي 3 أنواع جديدة وسريعة لتشخيص الإصابة بفيروس «كوفيد-19» في أقسام الطوارئ ومراكز الرعاية العاجلة التابعة، حيث تتمكن الفحوصات الثلاثة من تمكين القطاع الصحي في الإمارة من تقديم الرعاية الطبية وخدمات الطوارئ بشكل أفضل.

وقالت الدائرة إن النوع الأول من الفحوصات السريعة هو فحص مولدات المضادات وهو عبارة عن اختبار تشخيصي عبر مسحة الأنف مصمم للكشف السريع عن الفيروسات في فترة زمنية تعادل الـ20 دقيقة فقط.

أما النوع الثاني، حسب الدائرة، فهو اختبار «الآر تي لامب الجيني»، وهو مسحة أنف يتم من خلالها الحصول على نتيجة الإصابة بفيروس كورونا من عدمه، خلال أقل من ساعة فقط.

أما فحص اللعاب فهو النوع الثالث في الحصول على نتائج سريعة وهو مخصص للأطفال في الوقت الحالي يتم من خلاله التعرف إلى اختبارات وجود فيروس كورونا في نطاق محدد ويتم استخدامه للأطفال في حال تعذر إجراء مسحة الأنف.

وأكد مركز أبوظبي للصحة العامة لـ«الرؤية» أن هناك تعاوناً مع الجهات الصحية في إمارة أبوظبي من أجل استخدامات فحص «البوليميراز المتسلسل اللعابي»، موضحاً أن مميزات فحص اللعاب هو سهولة جمع العينات المطلوبة من الأطفال دون التسبب لهم بالخوف أو عدم الراحة، حيث إن المدة الزمنية المستغرقة من توقيت أخذ العينة إلى ظهور النتيجة تستغرق من 6 إلى 12 ساعة فقط، لافتاً إلى أن هذه الخطوة تعتبر جزءاً من استراتيجية مركز أبوظبي للصحة العامة لبحث وتطوير منهجيات فحوصات سريعة تخفف الأعباء عن الأطفال الصغار وعائلاتهم.

وأضاف المركز أن عملية فحص اللعاب تتخذ خطوات أقل في الاختبار، وبالتالي تتمتع بدرجة عالية من الدقة، ويتم جمع اللعاب في حاوية معقمة لا تتطلب مواد حافظة خاصة أو ضوابط درجة الحرارة أو حاويات إضافية.

وأشارت دائرة الصحة بأبوظبي إلى أن مزايا أنواع التشخيص والفحص السريع في أقسام الطوارئ والمراكز العاجلة، هو سرعة الحصول على نتائج ومن ثم مساعدة الأطباء على اتخاذ قرارات مناسبة بشأن الرعاية اللازم تقديمها للمرضى فورياً.

من ناحيته، قال وكيل دائرة الصحة بأبوظبي الدكتور جمال محمد الكعبي: «نكرس في دائرة الصحة أبوظبي جهودنا الرامية من أجل تسخير جميع الإمكانات ليواصل القطاع الصحي في الإمارة تقديم خدمات صحية طارئة تتسم بالجودة والسلامة وتلبي جميع احتياجات أفراد المجتمع. ومن هنا، اعتمدنا مجموعة من الفحوصات لتشخيص فيروس كوفيد-19 في أقسام الطوارئ المنتشرة في الإمارة بناء على التحديثات العالمية وآخر التطورات العلمية في الكشف عن الفيروس

وتضاف الأنواع الثلاثة الجديدة إلى الفحوصات الاعتيادية وهي مسحة الأنف (بي سي آر) وفحص الدم.

#بلا_حدود