السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«طرق دبي» تطلق برنامج «رخصة السلامة الذكية» للعاملين بالهيئة

«طرق دبي» تطلق برنامج «رخصة السلامة الذكية» للعاملين بالهيئة
أطلقت هيئة الطرق والمواصلات بدبي برامج معتمدة إلكترونياً للتدريب على السلامة، وجاءت الباقة الأولى لهذه البرامج التدريبية بدءاً بمؤسسة القطارات بالهيئة في 16 مارس 2019، تحت اسم برنامج ترخيص السلامة الذكية «S2L».

وتهدف مناهج التدريب الخاصة بالبرنامج التي تتركز حول المخاطر الأكثر شيوعاً في أماكن العمل، إلى تمكين موظفي الهيئة وكذلك العاملين في مشاريعها ومرافقها من استيعاب ممارسات العمل القياسية، والتعرف على توقعات الهيئة وتطبيق بروتوكولات الصحة والسلامة والبيئة في جميع مواقع العمل، كما يهدف البرنامج إلى رفع الروح المعنوية للعاملين في الهيئة، من خلال توفير مساحة عمل آمنة، مع إيلاء أهمية قصوى لقضايا الصحة والسلامة والاستدامة البيئية.

ويرسي هذا البرنامج المبتكر معايير جديدة في كيفية تنفيذ تدريب بمجالات الصحة والسلامة والبيئة، يرتكز على مصادر معرفية رصينة، من حيث معايير التأهيل والصلاحية ومستويات الكفاءة، فضلاً عن استيفاء متطلبات التحقق الإلكتروني.


ويستهدف برنامج التدريب 3 مستويات للموظفين، حيث خصص المستوى الأول للعمال والمستوى الثاني للإدارة الوسطى والمستوى الثالث «L3» للإدارة العليا، وتتفاوت البرامج حسب المسؤوليات والمناصب والتخصصات الوظيفية للمشتركين، ولذلك فإن البرامج مصممة خصيصاً لتلائم كل مجموعة من المجموعات المستهدفة على حدة.


وبمجرد حضور المشارك الذي يستوفي الحد الأدنى لمتطلبات الكفاءة التي حددتها الهيئة لجلسة تدريبية لمدة 3 ساعات واجتياز الاختبار التحريري، سيتم تسجيله في نظام الاعتماد الإلكتروني لرخصة السلامة الذكية - تطبيق «سلامتي» - للهواتف المتحركة والمتوفر في «Android» و«iOS»، الذي تم تطويره خصيصاً لهذا البرنامج.

وقالت مديرة إدارة تنظيم وتخطيط السلامة والمخاطر بقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في هيئة الطرق والمواصلات المهندسة ندى جاسم، «أكمل البرنامج في المرحلة الأولى تدريب 3343 مشاركاً من موظفي المقاولين من مختلف الجنسيات واللغات والشرائح السكانية، والآن سينتقل البرنامج إلى المرحلة الثانية التي تهدف إلى تغطية موظفي هيئة الطرق والمواصلات».

وأضافت: «سيعمل برنامج ترخيص السلامة الذكية بشكل يتناغم مع الجهود الهادفة لاستكمال جميع المتطلبات القانونية والتنظيمية للصحة والسلامة والبيئة في الدولة بشكل عام وإمارة دبي على وجه الخصوص، ويسهم في تحقيق الغايات الاستراتيجية للهيئة المتمثلة في تميز هيئة الطرق والمواصلات، السلامة والاستدامة البيئية، وإسعاد الناس».