الأربعاء - 03 مارس 2021
Header Logo
الأربعاء - 03 مارس 2021
No Image Info

الأرصاد: عدم استقرار الأحوال الجوية خلال فبراير بسبب منخفضات من الغرب

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة في شهر فبراير الجاري مستمرة في الانخفاض بشكل عام على مستوى مناطق الدولة، لافتاً إلى أن منطقة الخليج العربي في الشهر نفسه ستبقى تحت تأثير امتداد المرتفع الجوي السيبيري المصحوب بكتلة هوائية شمالية باردة.

وأضاف المركز في توقعاته لشهر فبراير الجاري أن الدولة ستتأثر بمرور منخفضات جوية قادمة من الغرب، تؤدي إلى حدوث حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث تتكاثر السحب وتتخللها السحب الركامية الممطرة، مشيراً: ستكون الرياح السائدة خلال هذا الشهر جنوبية شرقية صباحاً وتتحول إلى غربية وشمالية غربية نهاراً، بينما تتأثر الدولة أحياناً برياح شمالية غربية نشطة (رياح الشمال).

وأوضح المركز أن الرطوبة النسبية ستزداد خلال هذا الشهر وتتهيأ الفرصة في الصباح الباكر لتكوُّن الضباب الخفيف والكثيف خاصة على المناطق الساحلية.

وأشار المركز إلى أن أعلى سرعة رياح سجلت في شهر فبراير خلال السنوات الماضية كانت نحو 141 كم/ ساعة في جبل مبرح وتحديداً في عام .2010

وتوقع المركز أن تدور متوسطات الحرارة في شهر فبراير الجاري ما بين 18 و21.3°م، على أن يكون متوسط درجة الحرارة العظمى ما بين 23 و28°م، ومتوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين 12.4 و16.1°م.

وأوضح المركز أن رصودات درجات الحرارة في شهر فبراير تشير إلى أن أعلى درجة حرارة سجلت 39.8°م في حرس حدود الجزيرة في عام 2009، وأقل درجة حرارة سجلت على جبل جيس في عام 2017 والتي بلغت 5.7°م تحت الصفر.

كما توقع المركز أن يدور متوسط سرعة الرياح حول 13 كم/ساعة خلال شهر فبراير الجاري، ويبلغ متوسط الرطوبة النسبية خلال هذا الشهر 59%، ومتوسط الرطوبة النسبية العظمى ما بين 78% إلى 88%، ومتوسط الرطوبة النسبية الصغرى ما بين 29 و40%.

وحسب رصودات المركز تم تسجيل أعلى سنة تكرر فيها حدوث الضباب خلال السنوات الماضية كان في سنة 2016 حيث كان عدد تكرار حدوث الضباب 13 يوم ضباب و7 أيام ضباب خفيف، كما تم رصد أعلى كمية أمطار مسجلة خلال هذا الشهر 317 ملم على الحويلات في سنة 1988.

#بلا_حدود