الاثنين - 01 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 01 مارس 2021

تعريف موظفي الحكومة بآليات تسجيل مصابي كوفيد-19 والمخالطين والمطعمين في «بياناتي»

عقدت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، أخيراً، ورشة افتراضية لمسؤولي وموظفي الوزارات والجهات الاتحادية، عبر تقنية البث المباشر، تم خلالها تعريف المشاركين بآليات تسجيل الموظفين المصابين بكوفيد-19، والمخالطين ومتلقي التطعيم ضمن نظام إدارة معلومات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية «بياناتي»، وتوضيح أبرز ما ورد في تعميمها رقم 4 لسنة 2021، حول حوكمة إجراءات التصدي لجائحة كوفيد-19.

وفي هذا الصدد أوضحت مديرة إدارة نظام معلومات الموارد البشرية في «الهيئة» شيماء العوضي، أن الورشة الافتراضية حظيت باهتمام كبير من قبل موظفي الحكومة الاتحادية، حيث تابعها أكثر من 2700 موظف من مختلف الوزارات والجهات الاتحادية، وتخللها شرح أبرز ما تضمنه تعميم الهيئة رقم 4 لسنة 2021، الذي أصدرته، أخيراً، والذي يأتي استكمالاً للجهود المميزة التي تبذلها لتقويض تداعيات جائحة كوفيد-19 على القطاع الحكومي، وحوكمة إجراءات التصدي لها.

وذكرت أن الورشة التي قدمتها مبرمج رئيسي في إدارة نظام معلومات الموارد البشرية في «الهيئة» شيخة الكعبي ركزت على تعريف المشاركين بآلية تسجيل الموظفين المصابين بكوفيد-19، والمخالطين، والحاصلين على لقاح كوفيد-19 ضمن نظام الخدمة الذاتية في نظام «بياناتي». التسجيل عبر تطبيق FAHR

وأشارت شيماء العوضي إلى أن فريق عمل الهيئة يكثف جهوده في الوقت الحالي لتوفير خدمة تسجيل المصابين بكوفيد-19، والمخالطين والحاصلين على التطعيم من خلال تطبيق الهيئة الذكي FAHR، لافتةً إلى أنه من المتوقع أن تكون الخدمة متاحة عبر التطبيق لكافة الموظفين خلال بضعة أيام.

وشددت على ضرورة التزام موظف الحكومة الاتحادية المصاب أو المخالط أو الموظف الذي تلقى التطعيم ضد كوفيد-19 سواء جرعة أولى أو جرعتان باتباع الإجراءات الواردة في الآلية الإلكترونية الخاصة بتسجيل مصابي كوفيد-19 والمخالطين ومتلقي التطعيم، ضمن نظام «بياناتي»، على أن تلتزم إدارات الموارد البشرية في الجهات الاتحادية بمتابعة مدى التزام موظفيها بتلك الآلية، والتأكد من سلامة ودقة المعلومات المدخلة.

من جانبه أكد مدير إدارة السياسات والشؤون القانونية في الهيئة حمد علي بوعميم، أن فريق الهيئة رد على كافة الاستفسارات القانونية والتقنية الواردة من الموظفين المشاركين في الورشة، حول تعميم الهيئة رقم 4 لسنة 2021، بشأن حكم فترة الحجر الصحي لموظف الحكومة الاتحادية المصاب بكورونا أو المخالط.

وذكر أن التعميم شدد على ضرورة التزام موظف الحكومة الاتحادية الذي لم يتلقَ جرعتَي اللقاح بإجراء فحص مسحة الأنف (PCR) كل 7 أيام، وبما يضمن الحفاظ على صحة وسلامة الموظفين وأسرهم.

وقال: «وفقاً للتعميم يجب على الموظف المصاب بفيروس كوفيد-19، أو من تظهر عليه أعراض الإصابة، أو تكون نتيجة فحصه إيجابية الالتزام بالآليات المعتمدة للعلاج والحجر المقررة من السلطات الصحية المختصة، ووفق الإجراءات التالية، حسب التعميم: إذا كان الموظف المخالط قد تلقى جرعتَي التطعيم، فتكون فترة الحجر الصحي (وفق الأطر الزمنية المحددة من الجهات الصحية المختصة في الدولة) فترة عمل عن بعد، وفق الأصول المقررة بهذا الشأن».

وأضاف: «أما إذا لم يكن الموظف المخالط قد تلقى جرعتَي التطعيم، عندها تحسب فترة الحجر الصحي من إجازته السنوية إن كان له رصيد، وإن لم يكن له رصيد تعتبر بدون راتب، مع التزام الموظف بتأدية أي مهام تكلفه بها جهة عمله، أثناء فترة الحجر الصحي، إذا تطلبت مصلحة العمل ذلك».

وحث بوعميم موظفي الحكومة الاتحادية على الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية الصادرة عن الجهات المختصة في الدولة للحيلولة دون انتشار الأوبئة بينهم، والجهات الاتحادية على الالتزام بتطبيق دليل الجزاءات الاسترشادي للجان المخالفات المشكلة لديها عند التعامل مع الموظفين غير الملتزمين بالإجراءات الاحترازية.

#بلا_حدود