الاثنين - 01 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 01 مارس 2021
No Image Info

تقرير برلماني يطالب بتوسيع تقنيات الذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي

طالب تقرير برلماني أعدته لجنة الشؤون الصحية والبيئية في المجلس الوطني الاتحادي وزارة التغير المناخي والبيئة بضرورة إعداد برامج شراكة مع مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لتشجيع البحوث العلمية في المجال الزراعي في الجامعات المحلية والكليات المتخصصة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهداف الدولة وضمان أمن غذائي مستدام.

كما طالب التقرير الذي حصلت «الرؤية» على نسخة منه الوزارة بإعداد استراتيجية مستقبلية للقطاع الزراعي وتطويعها بما يتناسب مع الظروف البيئية في الدولة بهدف رفع القدرة الإنتاجية للمزارعين وخفض تكاليف الإنتاج وضمان سلامة الغذاء.

وأوصى التقرير بأهمية زيادة الموارد المالية المخصصة للبحث والتطوير العلمي في المجال الزراعي مثل إنشاء مختبرات للأبحاث وإنشاء برامج شراكة مع الأبحاث الزراعية الدولية وإنشاء إدارة للأبحاث والدراسات العلمية في الهيكل التنظيمي لوزارة التغيير المناخي والبيئة بما يسهم في تحقيق رؤية الإمارات 2071.


كما أوصى التقرير وزارة التغير المناخي والبيئة بوضع التشريعات المتعلقة بأنماط الزراعة الحديثة واستخدام الممارسات المستدامة والوسائل التكنولوجية الحديثة لإنتاج غذاء صحي وسليم ضمن الأولويات التشريعية لتحقيق رؤية الإمارات في الـ50 عاماً المقبلة، لافتاً إلى أهمية مراجعة دور المؤسسة العامة لتسويق المنتجات الزراعية وتقييمها بما يحقق أوجه الدعم اللازم للمزارعين وإمدادهم بالأسمدة والبذور والمبيدات والاستشارة الزراعية.

كما طالب التقرير الوزارة بأهمية إنشاء جمعيات تعاونية للمزارعين على مستوى الإمارات المحلية لدعم وتسويق المنتجات الزراعية وتشجعيهم على الاستمرار في المهنة، مشيراً إلى أهمية إعداد أنظمة وأدلة إرشادية حول أنماط الزراعة الحديثة والتوعية المستدامة للمزارعين للحفاظ على الموارد المالية.

ولفت إلى أهمية إعداد مبادرات للتنسيق والتعاون مع القطاع الخاص ومؤسساته التي تملك منافذ بيع مباشرة للجمهور بغرض عرض وبيع المنتجات المحلية للمزارعين المواطنين ودعمهم بما يكفل منافستهم بأسعار المنتجات المستوردة إضافة إلى إعداد مشروعات وطنية مبتكرة لتطبيق برامج الشراكة بين وزارة التغير المناخي ووزارة الأمن الغذائي وبما يضمن تحقيق الأهداف الوطنية للأمن الغذائي.

ودعا التقرير وزارة التغير المناخي والبيئة إلى تشديد إجراءات الرقابة على تداول وبيع مبيدات مكافحة الآفات الزراعية وضمان استخدامها وفق أحكام التشريعات لضمان صحة الإنسان والحيوان وسلامة البيئة وإعداد أدلة إرشادية بهذا الشأن.

#بلا_حدود