الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

شرطة عجمان تنفذ الحملة المرورية الموحدة «الانحراف المفاجئ»

شرطة عجمان تنفذ الحملة المرورية الموحدة «الانحراف المفاجئ»
نفذت شرطة عجمان حملة التوعية المرورية الموحدة على مستوى الدولة «الانحراف المفاجئ»، لتوعية السائقين بالمخاطر الناجمة عن الانحراف المفاجئ على الطريق، وذلك تنفيذاً لمبادرات قطاع المرور لتحسين السلامة على الطرق وتحقيق أعلى مستويات السلامة المرورية.

وقال مدير إدارة المرور والدوريات المقدم سيف عبد الله الفلاسي، أن هذه الحملة انطلقت بهدف توعية السائقين بالمخاطر الناجمة عن الانحراف المفاجئ على الطريق، وما يتسبب به الانحراف أو تغيير المسلك دون إعطاء إشارة تنبيه لمستخدمي الطريق بنيته بتغيير مسلكه، بحالة إرباك في حركة السير قد تصل إلى حوادث مرورية يمكن أن تهدد أمن وسلامة السائقين، خاصة إذا ارتبط بالسرعة العالية، مما ينتج عنه وفيات وإصابات بالغة.

وأضاف أن من أسباب الانحراف المفاجئ لقائدي المركبات الإهمال وعدم الانتباه أو ترك مسافة كافية بين المركبات، وتجاوز الحد الأقصى المسموح به للسرعة على الطريق أو الدخول إليه دون التأكد من خلوه، بالإضافة إلى الانشغال بالهاتف وشعور السائق بالتعب والإرهاق ونومه أثناء القيادة.


ودعا مدير إدارة المرور والدوريات السائقين إلى الالتزام بقوانين المرور، واستخدام الإشارة الضوئية، والتأكد من خلو المسرب قبل الانتقال إليه، والنظر إلى فوق مستوى الكتف، والانتقال من مسرب إلى آخر بصورة تدريجية.


وأشار إلى أن الانحراف المفاجئ بالمركبة وفقاً لقانون السير والمرور، يلزم السائق بدفع غرامة مالية 1000 درهم وأربع نقاط مرورية تضاف إلى سجله، وأن مخالفة التجاوز بصورة خاطئة توجب على قائد المركبة دفع مخالفة مرورية 600 درهم وست نقاط مرورية، وأن التجاوز من مكان ممنوع فيه التجاوز يوجب على السائق دفع غرامة مالية 600 درهم، أما عدم التزام المركبة الثقيلة بخط السير الإلزامي، فيلزم السائق بدفع غرامة 400 درهم.