الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

استحواذ محلي.. 18 مليار درهم صفقات القوات المسلحة الإماراتية بآيدكس في 3 أيام

استحواذ محلي.. 18 مليار درهم صفقات القوات المسلحة الإماراتية بآيدكس في 3 أيام

تصوير: محمد بدرالدين

أعلنت القوات المسلحة الإمارتية، أن اليوم الثلاثاء، الثالث من معرضي «آيدكس» و«نافدكس» 2021 شهد توقيع 12 صفقة بقيمة 5.589 مليار درهم مع شركات محلية ودولية، ليصل إجمالي الصفقات التي شهدها المعرضان منذ انطلاقتهما نحو 17.913 مليار درهم.

واستحوذت الشركات المحلية على 4.4 مليار درهم بنسبة 79%، أما الشركات الأجنبية فكانت حصتها 1.2 مليار درهم بنسبة 21%.

وبالنسبة للصفقات مع الشركات الخارجية، توزعت على صفقة قيمتها 113 مليون درهم لصالح شركة بوينغ الأمريكية لصيانة طائرات سي 17، وأخرى بقيمة 651 مليون درهم لصالح شركة هرس الأمريكية، وصفقة بـ3 ملايين درهم لشركة ستات الأوكرانية، وصفقة لصالح شركة إلكترونيكا الإيطالية بقيمة 289 مليون درهم، وصفقة لصالح شركة زالس الفرنسية بمبلغ 66 مليون درهم، ووصفقة لصالح شركة رينميتال الألمانية بـ40 مليون درهم.


وعن الشركات المحلية، توزعت على صفقة بقيمة 2.9 مليار درهم مع شركة ياس هولدينج، وصفقة بمبلغ 650 مليون درهم لصالح شركة أبوظبي لبناء السفن، وأخرى قيمتها 60 مليون درهم لصالح شركة فالو إكيوبمنت، وصفقة بـ30 مليون درهم لصالح شركة أنليوكس هيفي، وصفقة بقيمة 173 مليوناً لصالح شركة أبوظبي أفيشن، إضافة إلى صفقة بمبلغ 556 مليوناً لصالح شركة اعتماد للحلول الأمنية.




منافسة عالمية

من ناحيته، قال فيصل البناي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في مجموعة التكنولوجيا المتقدمة «إيدج»، إن المجموعة تتطلع في الفترة المقبلة إلى تحويل التكنولوجيات العسكرية المتقدمة إلى تكنولوجيا مدنية تخدم الجمهور، لافتاً إلى أن المجموعة الوطنية صنفت ضمن أكبر شركة عالمية في المجال العسكري.

وأصاف أن «مبيعات المجموعة تتخطى 5 مليارات دولار سنوياً، ونستهدف زيادة الاستثمار في التكنولوجيا المتقدمة خلال السنوات المقبلة»، مشيراً إلى أن «إيدج» تلبي احتياجات القوات المسلحة الإماراتية على اعتبار منتجاتها تنافس بقوة على مستوى العالم.

وأوضح البناي أنه يتم التسويق لمنتجات الشركات التابعة في منطقة الخليج والعالم، باعتبارها تتبنى أحدث التقنيات العالمية المتخصصة، ضارباً مثالاً بالسيارات «نمر» التي لاقت طلباً كبيراً خلال الفترة الحالية.

أول صاروخ إماراتي

وكشفت «هالكن»، التابعة لشركة إيدج اليوم عن (SkyNight)- أول منظومة صاروخية مضادة للصواريخ وقذائف المدفعية وقذائف الهاون تُصمّم وتُصنّع في الإمارات.

وتم تصميم (SkyNight) بحيث تتصدى لكافة المخاطر الحديثة، وتوفر إشارات إنذار مبكر وإمكانات اعتراض دقيق من السطح إلى الجو، وتستهدف الطائرات ذات الأجنحة الدوارة وصواريخ المركبات الجوية دون طيار وقذائف المدفعية وقذائف الهاون وغيرها من الطائرات ذات الأجنحة الثابتة ضمن نطاق يصل إلى 10 كم.

وقال البناي: يعدّ (SkyNight)، أول صاروخ إماراتي للدفاع الجوي من صنع «هالكن» ولكنه لن يكون الأخير، مشيراً إلى أن الصاروخ أحد الإنجازات العظيمة الكثيرة المعلن عنها ضمن سعي البلاد إلى إنشاء قدرات دفاعية سيادية، بهدف التصدي للمخاطر المتزايدة التي لا تغطيها كيانات كثيرة في السوق بالشكل المناسب.

الصواريخ الموجهة

من ناحيتها، كشفت شركة الطارق التابعة لمجموعة إيدج، عن الانتهاء من برنامجها الخاص بابتكار أنظمة توجيه جديدة للقذائف والأسلحة في رأس حربي نهاية العام الجاري، حيث يخضع البرنامج في الوقت الحالي لمراحله الأخيرة من التأهيل والاختبار الميداني.

ويحمل هذا التحديث مجموعة من التحسينات التكنولوجية مثل حلول الملاحة المعززة، وقدرات جديدة لمستشعر ارتفاع الاندفاع بالنسبة لتطبيقات الانفجار من الارتفاعات، إضافة إلى نظام توجيه للأسلحة قادر على الاندماج الرقمي في الطائرات التي تتطلب واجهة MIL-STD-1760 أو DIGIBUS.

ويشتمل نظام توجيه الأسلحة على أحدث تقنيات استقبال نظام الملاحة العالمية عبر الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى حلول متطورة لمكافحة التشويش على أنظمة تحديد المواقع العالمي، ما يجعله فعالًا للغاية في تحديد هدفه.



شراكة صناعية

ووقعت «إيدج»، مذكرة تفاهم مع «لوكهيد مارتن» الأمريكية لاستكشاف فرص الشراكة الصناعية في قطاع الطيران والدفاع بالإمارات.

وبموجب بنود الاتفاقية، ستعمل الشركتان على تعزيز شراكتهما الاستراتيجية طويلة الأمد، من خلال إنشاء فرق عمل مشتركة لرصد وتطوير برامج نقل المعرفة والتنمية الصناعية.

وقال رئيس قطاع دعم المهام في «إيدج» خالد البريكي: «نسعى باستمرار إلى بناء إمكاناتنا لنكون قادرين على تزويد الجيل التالي من أصحاب المواهب ببيئةٍ تساعدهم على النماء والابتكار والتطور في قطاع التكنولوجيا المتقدمة».

حلول اتصالات فضائية

فيما وقع مجلس التوازن الاقتصادي «توازن» وشركة «الياه سات»، مذكرة تفاهم لتأسيس شركة جديدة لتطوير وتصنيع حلول اتصالات فضائية متقدمة داخل دولة الإمارات، مع التركيز على حماية حقوق الملكية الفكرية محلياً لزيادة الأمن القومي وتطوير التكنولوجيا المتقدمة.

وبموجب مذكرة التفاهم، ستقوم الشركة الجديدة بتطوير تقنيات وتصنيع منتجات تتمحور حول 3 مجالات رئيسية هي: تقنيات الاتصالات الفضائية المخصصة لقطاع الطيران، وتقنيات أجهزة المودم المتصلة بالأقمار الصناعية، علاوة على تمكين منتجات وتقنيات أخرى متخصصة في الاتصالات الفضائية.

وقال رئيس مجلس إدارة الياه سات مصبّح الكعبي: «يؤكد هذا التعاون المكانة الريادية العالمية لدولة الإمارات في العديد من القطاعات عالية النمو».

مراقبة السفن

ووقّعت شركة ساب مذكرة تفاهم مع موانئ أبوظبي لتطوير تقنيات مراقبة المرفأ وإدارة حركة السفن.

وقال رئيس إدارة التشريعات بموانئ أبوظبي الكابتن مكتوم الحوقاني: «تقوم موانئ أبوظبي من خلال عروض خدمات التجارة البحرية التي تقدمها، بتمكين اقتصاد الإمارة من بلوغ مستويات أعلى، والتنافس على الصعيد العالمي كمركز رئيسي يربط الشرق بالغرب».