الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

عرض برامج علمية وتقنية متطورة لجامعة الإمارات في أيدكس ونافدكس

عرض برامج علمية وتقنية متطورة لجامعة الإمارات في أيدكس ونافدكس
سجلت جامعة الإمارات حضوراً مميزاً في معرضي «آيدكس ونافدكس 2021» من خلال عرض مشاريع بحثية وابتكارات مميزة في مجالات علوم الفضاء، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والروبوتات، والطائرات دون طيار، والبلوك تشين، وإنترنت الأشياء.

وحول مشروع «نظام آلي لمراقبة الجودة الصناعية عالي الدقة» الذي يستخدم أجهزة ومعدات ذكية للمكونات العسكرية والفضائية والصناعية بواسطة AM Technology، أشار الدكتور وليد أحمد من كلية الهندسة إلى أن هذا المشروع يركز على تصميم وتصنيع نظام آلي ومحوسب لمراقبة الجودة، ونظام يستخدم تركيبات وتركيبات ذكية ومبتكرة، عبر تقنية التصنيع المضافة، كما يعمل النظام على تحسين دقة بيانات المقاييس، ويعزز الكفاءة من خلال تقليل وقت الاختبار بشكل كبير، ويلغي الحاجة إلى العمال ذوي المهارات العالية لإجراء الاختبار.

شارك في هذا المشروع المهندس مثنى عزيز، ولطيفة علي اليبهوني، وميثة عبيد الشامسي، ومريم خلفان النعيمي من جامعة الإمارات.




كما قدم فريق بحثي من كلية الهندسة مشروع تصميم وبناء واختبار محرك صاروخي صلب / هجين باستخدام وقود صلب جديد من الكتلة الحيوية، قاده الدكتور محمد يونس سليم وفريقه البحثي من الطلبة الخريجين المهندسة أسماء النيادي، وسارة حمد السعدي، ونورة محمد علي، وصالح محمد بادي، إضافة إلى المهندس محمد سيد.

كما قدم الباحث والمبتكر محمد عزت مصطفى مشروع «جينساس - GNSSaS»، وهو عبارة عن مجسم وعرض فيديو توضيحي لتطوير التكنولوجيا المرتبطة بالاتصالات والملاحة عبر الأقمار الصناعية المصغرة وهو 6U CubeSat الذي سيتم إطلاقه في عام 2021 إلى مسافة خارج الأرض تبعد من 500 - 600 كم متزامناً مع الشمس ويدور في مداره، وسيشمل تعزيز النظام العالمي للملاحة بالأقمار الصناعية (GNSS).

ويعد القمر الصناعي التجريبي لتكنولوجيا إشارات التردد اللاسلكي GNSSaS جزءاً من برنامج GNSSaS طويل المدى الذي يهدف إلى تعزيز قدرة تحديد الموقع الجغرافي باستخدام إشارات GNSS الحالية، من خلال تقنيات التعزيز المبتكرة.



كما تم عرض مشروع «القمر الصناعي - العين سات GRSS Satellite»، الذي عمل فيه فريق بحثي مكون من الأستاذ أحمد مشهود، وعبدالحليم جلاد، وذو الكفل عبد العزيز، ضمن المشروع الاستراتيجي لبرنامج القمر الصناعي 813، ويتضمن البرنامج تنفيذ مهمة قمر صناعي لتطوير مركبة فضائية لاستضافة أداة بصرية فائقة الطيفية ومقطع أرضي مرتبط لإجراء معالجة البيانات الطيفية الفائقة قبل نشرها على المستخدمين.

وقدم الباحث ديفيد جيل من المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء مشروعاً بعنوان «برامج وأجهزة معالجة الأوامر والبيانات (CDHS)»، ويعد هذا المشروع بمثابة دماغ للقمر الصناعي، وهو مكون مهم ومسؤول عن تنفيذ خطة الرحلة ومراقبة صحة القمر الصناعي، وتنفيذ الإجراءات التصحيحية في حالة حدوث أخطاء.