الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

إماراتي ينجح مع زملائه بابتكار طريقة تكشف التسريب في التوربينات الغازية

إماراتي ينجح مع زملائه بابتكار طريقة تكشف التسريب في التوربينات الغازية

بوريا فقيهي.

نجح المهندسون الميكانيكيون الإماراتي بوريا فقيهي والدكتور محمد ماهر أبونجيب، وراجارشي ساها وسيدنو بينا المتواجدون ضمن فريق عمل «جنرال إلكتريك لطاقة الغاز» بابتكار طريقة تكشف التسريب في التوربينات الغازية.

ولعل الاهتزازات البسيطة التي نشعر بها في السيارة أو الغسالة أو المروحة المنزلية أو حتى مواجهة تسريبات بسيطة فيها، أمور لا تسترعي الكثير من انتباهنا، إلا أن هؤلاء المهندسين يوجهون أقصى درجات الانتباه لأي اهتزاز أو تسريب يحدث، مهما كان بسيطاً.

ومثل هذه التسريبات والاهتزازات في بيئات العمل الصناعية مثل محطات الطاقة الكهربائية، يمكن أن تكون مكلفة على مستوى المال والوقت، وتهدد السلامة في بعض الأحيان، لهذا السبب تعتمد فرق الصيانة والخدمة على المهندسين لإصلاح هذه المشاكل.

ومن حين لآخر، عند اكتمال مهمة الصيانة أو الإصلاح، والانتقال إلى اختبار التوربينات الغازية قبل إعادتها إلى الخدمة، تكتشف فرق العمل تسرباً في الخطوط التي تزود التوربينات بالوقود السائل، وفي بعض الأحيان، يكون التأثير الوحيد هو تسرب قطرات معدودة من الوقود، إلا أنه يمكن أن يصل الأمر إلى اشتعال الوقود في أحيان أخرى.

وفي إطار مساعٍ دؤوبة لتقديم الحلول المبتكرة، تعاون بوريا وهو مواطن إماراتي يعمل لدى «جنرال إلكتريك» في دولة الإمارات، مع زملائه المهندسين الدكتور محمد ماهر أبونجيب الذي يعمل في فرنسا، وراجارشي ساها وسيدنو بينا في الهند، ونجحوا بإيجاد حلول عالية الكفاءة حصلت على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأوروبي.

وجاء الحصول على براءة الاختراع هذه في توقيت مثالي يوم 17 فبراير 2020، قبل 4 أيام من انطلاق فعاليات «الإمارات تبتكر 2021» والتي تُنظَّم من 21 حتى 27 فبراير.

وتعد براءة الاختراع هذه الثانية للمهندس الإماراتي بوريا فقيهي، وتثبت قدرته العالية على إيجاد حلول سباقة وتعكس بيئة الابتكار التي حرصت دولة الإمارات على ترسيخ دعائمها من تأسيسها قبل نحو 50 عاماً.

وقال بوريا: «أشعر بالفخر والاعتزاز بتحقيق هذا الإنجاز ونجاحي بإظهار روح الريادة الوطنية التي ألهمتني إليها ثقافة الابتكار الراسخة في وطني، وبيئة العمل الداعمة في جنرال إلكتريك، إذ سيساهم هذا الحل في تمكين العملاء حول العالم من تعزيز موثوقية عمليات توربيناتهم الغازية، ولا سيما عند إعادتها إلى الخدمة بعد عمليات الصيانة والإصلاح، وسيساعدهم في تجنب أية انقطاعات مفاجئة».

ويتوفر هذا الحل الحائز على براءة الاختراع حالياً لعملاء طاقة الغاز خلال عمليات الصيانة، ويقدم أسلوباً جديداً لاختبار أقسام خطوط الوقود السائل، حيث كانت هذه العملية صعبة في الماضي، ولا سيما الأنابيب الأقرب إلى حجرة الاحتراق ضمن التوربينات.

وكان للخبرات والمهارات الفريدة التي يتمتع بها كل فرد من فريق العمل دور رئيسي في إنجاز هذا المشروع، كون بوريا مهندساً أول ويتمتع بخبرة هندسية في خدمات منتجات التوربينات الغازية؛ والدكتور محمد ماهر أبونجيب هو مهندس أول أيضاً خبير بأنظمة الوقود السائل للتوربينات الغازية/ الدعم الفني؛ وراجارشي ساها مهندس أول متمرس في هندسة تطبيقات العملاء في التوربينات الغازية؛ وسيدنو بينا مهندسة رائدة وضليعة في هندسة أنظمة التوربينات الغازية.

واختتم بوريا: «منذ أن كنت في ريعان شبابي، كان إيجاد حلول فعالة للمشكلات شغفي الأول. فهذا الأمر مزروع في شخصيتي، ويعكس ثقافة الابتكار التي غرستها فينا دولة الإمارات. لذلك أشعر بسعادة غامرة بنشر براءة الاختراع، الأسبوع الماضي، قبيل انطلاق فعاليات الإمارات تبتكر 2021، وفي ذات الشهر الذي شهدنا فيه وصول مسبار الأمل إلى المريخ».