الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

20.9 مليار درهم صفقات القوات المسلحة الإماراتية بختام «آيدكس 2021»

كشفت القوات المسلحة الإماراتية اليوم الخميس، أن قيمة الصفقات التي عقدتها لجلب المنظومات الدفاعية من الشركات المحلية والأجنبية خلال معرضي آيدكس ونافدكس، والذي اختتم أعماله اليوم بأبوظبي، تخطت الـ20.9 مليار درهم، مقارنة بـ20.4 مليار درهم في الدورة السابقة، وبهذا تكون قيمة الصفقات للدورة الحالية الأعلى في تاريخ المعرض الدولي.

وبلغ مجموع الصفقات التي نفذتها القوات المسلحة الإماراتية اليوم الخميس 20 صفقة، توزعت إلى 5 لصالح الشركات الأجنبية، و15 لصالح الشركات المحلية، وبقيمة 904 ملايين درهم، وبحصة 57% للشركات المحلية، مقابل 43% للشركات العالمية.

فحص الذخائر


من ناحيته، أكد مدير عام مركز فحص الأسلحة والذخائر التابع للقيادة العامة لشرطة أبوظبي علي الكعبي، أن المركز قام بتوسيع نطاق خدماته لتشمل فحص مقاومة المواد المضادة للرصاص، مثل الستر الواقية والسيارات المصفحة، وذلك لضمان تلبية احتياجات ومتطلبات القوات المسلحة والجهات الأمنية المختلفة في دولة الإمارات.


وأضاف أن مركز فحص الأسلحة والذخائر أبوظبي لديه قدرات فنية لفحص كفاءة صفائح التدريع من المستوى الرابع المقاومة للذخائر من عيار 14.5 ملم، منوهاً بأن هذا المستوى متقدم جداً، ومن أعلى المستويات في مراكز الفحص المشابهة على مستوى العالم.

وأشار الكعبي إلى أن المركز الذي يعد الأول من نوعه في قارتي آسيا وأفريقيا معتمد من اللجنة الدولية لفحص الأسلحة والذخائر (CIP)، التي تتخذ من العاصمة البلجيكية بروكسل مقرا لها، وتتمتع دولة الإمارات بعضويتها منذ عام 2012، ما يجعل جميع الأسلحة والذخائر التي تصنع في الإمارات المعتمدة لدى المركز، مطابقة لمعايير الجودة العالمية ويسهل دخولها في الأسواق العالمية.

آليات غير مأهولة

وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة عن نيتها التعاقد على شراء عدد من الآليات غير المأهولة ،(AGEMA) التي تتضمن منظومة وتقنيات شركة مراكب، إحدى الشركات التابعة لصندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية، وذلك لتنضم إلى الخدمة ضمن آليات القوات البرية.

وقال عضو مجلس إدارة شركة المراكب العقيد الطيار سلطان الكعبي، إن الآلية المسيرة التي تنتجها الشركة تتميز بالعديد من القدرات والتقنيات والأنظمة المتطورة التي تلبي الاحتياجات والمتطلبات العملياتية للقوات البرية، مثل إمكانية تركيب منصات أسلحة ذات أعيرة مختلفة مع كاميرات حرارية، بالإضافة إلى قدرتها الفائقة على العوم في المياه، لافتاً إلى أن العديد من الدول تسعى لامتلاك وتطوير مثل هذه الآليات والتقنيات المستقبلية المتطورة.

إنتاج الماء من الهواء

وقع مجلس التوازن الاقتصادي وشركة تروس سيز الهندسية مذكرة للتفاهم، تهدف لدعم خطط الشركة لتطوير تقنيات إنتاج الماء من الهواء، بغرض استخدامها في المجالات العسكرية والمدنية.

وتتميز هذه التقنية لشركة سيز السويسرية ـ والحاصلة على أكثر من 4 براءات اختراع - بتطورها التكنولوجي واستخدامها أحدث التقنيات الهندسية لإنتاج المياه من الهواء.

وسيقوم مجلس التوازن الاقتصادي بموجب المذكرة، بدعم الخطط الطموحة لشركة تروس سيز الهندسية لإنشاء وتصنيع مولدات إنتاج المياه من الهواء للمرة الأولى في دولة الإمارات.

وقال المدير التنفيذي للتطوير الصناعي في مجلس التوازن الاقتصادي زعل زايد المنصوري، إن الاتفاقية تنبع من التزام مجلس التوازن الاقتصادي بدعم وتمكين الشركات الوطنية العاملة في القطاعات الدفاعية والأمنية، وتطوير قدراتها للمساهمة في دفع عجلة التنمية المستدامة في دولة الإمارات.

الجيل الجديد

من ناحيتها، أعلنت شركة «الجسور» المتخصصة في مجال الآليات المدرعة في الإمارات والمورد الحصري لآلية ربدان 8x8 القتالية، عن تعاونها مع شركة (EOS) للأنظمة الدفاعية الأسترالية، حيث تتضمن الشراكة تجهيز آلية للمرة الأولى بنظام (R800)، ونظام التحكم الآلي بالأسلحة الذي يمتاز بأدوات غيمبال خفيفة الوزن وتطبيقات كهروضوئية متقدمة، وتثبيت تحويلي وخيارات متعددة لتركيب الأسلحة.

ويستخدم نظام (R800) نفس الواجهة التي تستخدمها أنظمة (EOS) الأخرى للتحكم الآلي بالأسلحة، ويمتاز بإمكانات قياسية متطورة ويتمتع بقدرة إضافية على تركيب مدفع (Mk44S) 30×173 ملم، مع إمداد مزدوج بالذخائر، بالإضافة إلى مدفع رشاش مثبت بطريقة محورية ومجموعة صواريخ للدفاع الجوي أو مضادة للدبابات، وتسمح إضافة (Mk44S) للنظام بالاستفادة من مدى وفاعلية الذخائر المتاحة عيار 30×173 ملم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «الجسور» فهد العبسي: «إننا سباقون في هذه الفئة من الآليات إلى دمج الجيل الجديد (R800) في أسطولنا من آليات ربدان 8×8، ونؤمن بأن هذا التعاون مع (EOS) سيعود بالنفع المتبادل على أصحاب المصلحة وشركاء أعمالنا الموثوقين».

مركبات كهربائية هجينة

كما وقّعت «نمر»، الشركة المتخصصة في إنتاج الآليات العسكرية المدولبة الخفيفة والمتوسطة، اليوم مذكرة تفاهم مع شركة ST Engineering، المجموعة العالمية المتخصصة في التكنولوجيا والدفاع والهندسة، بهدف بناء أنظمة المحركات الكهربائية الهجينة وتعزيز التزام الشركة بتكنولوجيا المحركات الكهربائية الهجينة، لكي تصبح أول شركة مصنّعة في الشرق الأوسط تقوم بدمج أنظمة الطاقة الحديثة، الأمر الذي يعزز مكانتها الريادية في قطاع الآليات المدرعة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «نمر» آبري دو بليسي: «يعكس هذا التعاون جهودنا المستمرة لإطلاق أحدث التقنيات في السوق وتطوير آفاق الابتكار العسكري، بهدف تلبية المتطلبات التشغيلية المتنامية لمتعاملينا».