السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

جمارك دبي تتعامل مع 13.4 مليون حقيبة وتنفذ 820 ضبطية في 2020

جمارك دبي تتعامل مع 13.4 مليون حقيبة وتنفذ 820 ضبطية في 2020
أظهرت إحصاءات حديثة أن جمارك دبي تعاملت مع 13.4 مليون حقيبة لنحو 8.7 مليون مسافر عبر 85822 رحلة قادمة إلى مطارات دبي خلال 2020.

وتمكنت جمارك دبي وبفضل كفاءة ضباط الجمارك ويقظتهم، وبدعم من أجهزة الفحص المساندة، من تنفيذ 820 ضبطية خلال العام الماضي، منها 550 ضبطية مخدرات، و107 محاضر جمركية، و99 حيازة أسلحة، بالإضافة إلى 64 ضبطية أخرى.

وقامت الدائرة ممثلة بإدارة عمليات المسافرين بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا، والتي من شأنها تحفظ سلامة الكادر الوظيفي من المفتشين في المطارات، وكذلك العملاء والمسافرون، ومن تلك الإجراءات: الملصقات التحذيرية والتوعوية وعازل بلاستيكي بمواقع تقديم الخدمة وملصقات أرضية لتحديد مناطق الوقوف بين كل مسافر، وكذلك إعادة توزيع كراسي انتظار العملاء بما يحقق معايير السلامة، هذا بالإضافة إلى تحديث بعض أنظمة وإجراءات العمل لتسهيل انسيابية المسافرين.


وقال مدير إدارة عمليات المسافرين بالإنابة في جمارك دبي خالد أحمد: «تعمل الإدارة على تطبيق أفضل الأنظمة المتعلقة بالمسافرين من خلال تطويع الذكاء الاصطناعي، والحرص كذلك على مواجهة التحديات المقبلة، ولا سيما في مجال التفتيش والخروج بمبادرات تسهم في تسهيل إجراءات المسافرين، في ظل التوقعات بتزايد أعدادهم خلال المرحلة القادمة، مع توقعات بزيادة عدد الرحلات القادمة إلى الدولة عبر مطارات دبي».


وانطلاقاً من جهودها في تسهيل الإجراءات على المسافرين.. أطلقت جمارك دبي تطبيق «الإفصاح المبكر الذكي»، والمتوافق مع كافة الأجهزة الذكية، ومتوفر حالياً على متجر أبل ستور وغوغل بلاي.

ويتيح التطبيق للقادمين إلى دبي الإفصاح عن (الأمتعة الشخصية والهدايا الواردة، والعملات المعدنية، والأوراق النقدي بصحبة المسافر) بما يختصر وقت عبورهم عبر المسار الأحمر لإنهاء الإجراءات الجمركية إلى أقل من 5 دقائق، وتسعى جمارك دبي من خلال هذا التطبيق الأول من نوعه عالمياً، والذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي إلى إحداث نقلة نوعية في تحقيق سعادة المسافرين والمساهمة الفاعلة بحركة مطار دبي الدولي.