السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

81 % انخفاض معدل الجريمة المقلقة المجهولة في بر دبي خلال 2020

81 % انخفاض معدل الجريمة المقلقة المجهولة في بر دبي خلال 2020

عبدالله المعصم.

كشف مركز شرطة بر دبي عن انخفاض بلاغات الجريمة المقلقة المجهولة في منطقة الاختصاص في عام 2020 عن العام الذي سبقه بنسبة 81%، إذ تم تسجيل 85 جريمة مقلقة مجهولة في 2019 مقابل 16 جريمة مقلقة مجهولة في العام الماضي أبرزها جرائم السرقات البسيطة والاحتيال.

وأكد مدير مركز شرطة بر دبي العميد عبدالله خادم بن سرور المعصم، أن المركز نجح في خفض معدل الجريمة بشكل عام والجريمة المقلقة، خاصة باتباعه حزمة من الإجراءات الأمنية أبرزها التغطية الأمنية المكثفة التي اتبعها مركز بر دبي، وثانياً: برنامج الخدمة الموحد، وثالثاً: تطبيق قاعدة الديلي بريف، ورابعاً: الاعتماد على برامج التنبؤ الأمني في شرطة دبي.

وقال مدير مركز شرطة بر دبي، إن التغطية الأمنية المكثفة وتواجد الدوريات عززها برنامج الخدمة الموحد الذي أُطلق عام 2020 والذي ركز على تواجد الدورية في منطقة الاختصاص وتسجيل البلاغات عن بعد دون الحاجة للحضور للمركز عبر أجهزة لوحية زودت بها الدوريات وتم تدريب 400 شخص على الخدمة عبر 20 دورية أمنية على مدار الساعة وتزويدهم بأجهزة لوحية متطورة مرتبطة بالمركز لتدوين البلاغات.

«الديلي بريف»

وفيما يخص قاعدة «الديلي بريف» قال مدير مركز شرطة بر دبي، إنها قاعدة مبتكرة تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتتيح تتبع المناطق الساخنة من حيث مؤشر البلاغ، والتنبؤ بالجرائم، ومسارات الدوريات، والمهام الأخرى الموكلة لأفراد المركز لتطوير أساليب العمل الميداني، وتعتمد منهجية العمل في قاعدة الديلي بريف على إمكانية مراجعتها كل 3 أشهر، وتقييمها من خلال عدد الجرائم الواقعة في منطقة الاختصاص، والمخالفات المرورية، والتقارير الأمنية والدراسات والاقتراحات المرفوعة من قبل الموظفين.

وفيما يخص التنبؤ الأمني، قال مدير مركز شرطة بر دبي إنه وعبر نظام التنبؤ الأمني الذكي، يتم الاعتماد على شاشات تعرض الجرائم والمناطق الساخنة في منطقة الاختصاص، بالإضافة إلى المسار المقترح للدوريات الأمنية ويمكن من خلالها الاتصال بين المسؤولين والفئة المناوبة، باستخدام التقنيات الحديثة المطبقة في شرطة دبي.

قضية

وفي إحدى القضايا التي وردت لمركز شرطة بر دبي، كشف العميد المعصم أن المركز قبض على متهم في غضون ساعات قليلة بفضل سرعة الانتقال والتواصل مع الدوريات وحنكة رجال التحريات، إذ إنه ورد بلاغ من مركز تجاري يفيد بتعرض أحد المتاجر لسرقة أموال الصندوق، وتبين بعد التحقيق أن السرقة تمت من قبل موظف كان يعمل في المتجر ولدى حضور الدورية والتحقيق، تمكن مركز شرطة بر دبي من القبض على المتهم البائع الذي كان قد توجه بعد السرقة مباشرة للمطار بقصد الهرب.

وتأتي تفاصيل القضية عندما جاء زميله في العمل لمتابعة الدوام بعد انتهاء مناوبة المتهم فوجد أن الصندوق خالٍ من المال، فقام بتبليغ مديره مباشرة ومن ثم الاتصال بالشرطة وتمكن عناصر المركز من القبض على المتهم في المطار عندما كان يستعد لدخول الطائرة والسفر، بقاعة الانتظار.

وتبين بأن المتهم كان قد حصل على جواز سفره من الشركة وكان قد خطط للقيام بالسرقة واستغل فترة تغيير الدوام لتنفيذ جريمته كي يمنح نفسه الوقت للتوجه للمطار والسفر قبل كشف فعلته.