الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

جامعة الشارقة تطرح برنامج ماجستير العلوم في الهندسة الطبية الحيوية

تطرح جامعة الشارقة برنامجاً جديداً للدراسات العليا للعام الأكاديمي المقبل «ماجستير العلوم في الهندسة الطبية الحيوية» والذي تم اعتماده مؤخراً من قبل وزارة التربية والتعليم.

وهو برنامج أكاديمي متعدد التخصصات تتشارك في طرحه في الجامعة كلياتها: الهندسة، والعلوم، والحوسبة والمعلوماتية، والعلوم الصحية، والطب، وطب الأسنان، والصيدلة.

وأكد مدير جامعة الشارقة الدكتور حميد مجول النعيمي، أنه تم تصميم ماجستير العلوم المقترح في الهندسة الطبية الحيوية لتوفير معرفة ومهارات متعددة التخصصات للطلبة، وتمكينهم من العمل في المسارات المختلفة المتعلقة بالهندسة الطبية الحيوية مع العديد من الخيارات المهنية التي تنتظرهم حيث تتمثل رؤية الدولة في أهمية توفير رعاية صحية عالمية المستوى، والتي يمكن تعزيزها من خلال هذا البرنامج الذي يوفر خريجين مؤهلين على مستوى عالٍ في هذا المجال.

وأوضح مدير الجامعة، أن البرنامج المقترح يهدف إلى بناء بيئة تتمحور حول الأبحاث العلمية لتطوير البحوث والأفكار الطبية الحيوية التي ستوفر المعرفة والخبرة بمستوى عالمي للبحوث متعددة التخصصات في الهندسة والعلوم والطب والعلوم الصحية، كما أن البرنامج سيخدم قطاع الصناعة ذات العلاقة بمجال الهندسة الطبية الحيوية، نظراً لحاجة هذا القطاع لمهندسين ماهرين وموهوبين، والذين سوف تتاح لهم الفرصة لتقديم أفكار بحثية مبتكرة والعمل على تطويرها باستخدام الأدوات التكنولوجية المختلفة تحت إشراف أساتذة وعلماء الجامعة.

وأضاف الدكتور النعيمي أن البرنامج سيوفر الفرصة للمشاريع البحثية في مجال التطورات في الهندسة الطبية الحيوية، لتكون متشابكة ويوفر التعاون بين الإدارات المختلفة، وسيوفر البرنامج أيضاً فرصة للطلبة الراغبين في استكمال دراساتهم العليا من الحاصلين على درجات البكالوريوس في مجالات: الهندسة، والعلوم، والحوسبة والمعلوماتية، والعلوم الصحية، والطب، وطب الأسنان، والصيدلة.

وسيساعد على تخريج كوادر ذوي مهارات عالية قادرة على الدخول في واحدة من أسرع القطاعات الفرعية نمواً في مجالات: تحسين الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات والعيادات، وتصنيع الأدوات الملاحية والقياسية والكهربائية والطبية والتحكم والبحث والتطوير في العلوم الفيزيائية والهندسية وعلوم الحياة وتصنيع المعدات والمستلزمات الطبية، موضحاً أن درجة الماجستير المقترحة للعلوم في الهندسة الطبية الحيوية هي برنامج أكاديمي متعدد التخصصات يقدم للخريجين ذوي المهارات العالية مع فرص عمل في القطاعات الفرعية سريعة النمو في مجال الرعاية الطبية والهندسية.

وسيمتلك خريجو البرنامج ميزة التخصص في مسار اهتمامهم في إطار الهندسة الطبية الحيوية. ويمكن تطبيق المهارات المكتسبة من قبل خريجي هذا البرنامج على مختلف التخصصات التي من شأنها توجيه مسار حياتهم المهنية، حيث سيفتح البرنامج فرص العمل في كل من القطاعين الخاص والحكومي والوكالات الاستشارية والشركات الدولية.

ومن المتوقع أن يعمل الخريجون في مناصب بحثية، ووظائف هندسية تقنية تشرف على المعدات الطبية الحيوية وصيانتها، وتدريب الأطباء على استخدام المعدات الجديدة، والعمل مع شركات التصنيع أو تزويد المستشفيات بالمعدات اللازمة وغير ذلك.