الخميس - 15 أبريل 2021
الخميس - 15 أبريل 2021
أرشيفية.

أرشيفية.

الأرصاد الجوية: سقوط الأمطار في مارس أقل من المتوسط



قال المركز الوطني للأرصاد الجوية إن معدل سقوط الأمطار في شهر مارس المقبل سيكون أقل من المعدل المتوسط، حيث من المتوقع أن يدور المعدل حول 11.9 ملم، مضيفاً أن أعلى كمية أمطار مسجلة خلال هذا الشهر بالسنوات السابقة كانت 300 ملم، على منطقة الشويب في عام 2016.

وتوقع المركز أن تكون الرياح السائدة خلال مارس شمالية غربية أغلب أيام الشهر، وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية في فترات آخر الليل والصباح، تتحول إلى شمالية غربية وشمالية شرقية فترة الظهيرة والمساء بتأثير دورة نسيم البر والبحر، مبيناً أن أعلى سرعة رياح سجلت خلال السنوات الماضية كانت 123 كم/ ساعة بمنطقة دلما في 2020.


كما توقع أن يكون معدل درجات الحرارة خلال شهر مارس مثل سابقه فبراير أو أعلى بشكل طفيف على بعض المناطق، حيث ستبلغ درجات الحرارة في المتوسط 23.2 درجة مئوية، مبيناً أن أعلى درجة حرارة سجلت في مارس من السنوات السابقة كانت 43.1° في منطقتي سيح السلم وسويحان عام 2018، كما سجلت أقل درجة حرارة على جبل جيس في 2019 والتي بلغت 1.0°م.

وقال المركز في توقعاته للطقس خلال الشهر المقبل، إنه من المتوقع أن تقل نسبة الرطوبة في الهواء قليلاً خلال مارس، مقارنة بشهر فبراير خاصة في النصف الثاني منه، حيث يبلغ متوسط الرطوبة النسبية 52%، وستظل الفرص مهيأة لتشكل الضباب والضباب الخفيف على مناطق متفرقة من الدولة.

وأوضح أنه حسب السجلات المناخية، فإن أعلى سنة تكرر فيها حدوث الضباب خلال السنوات الماضية كانت 2010، حيث كان عدد تكرار حدوث الضباب 15 يوماً للضباب، و4 أيام للضباب الخفيف، وأعلى تكرار لحدوث الغبار خلال الأعوام الماضية كان بمطار رأس الخيمة، حيث سجل الغبار 9 مرات.

وعن متوسط الرطوبة، أوضح المركز أنه من المتوقع أن يجور متوسط الرطوبة النسبية خلال شهر مارس حول 52%، ومتوسط الرطوبة النسبية العظمى ما بين 71% إلى 84%، ومتوسط الرطوبة النسبية الصغرى ما بين 19 إلى 33. %

#بلا_حدود