الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

جامعة الإمارات توقّع مذكرة تفاهم مع شركة «جي 42» للرعاية الصحية

جامعة الإمارات توقّع مذكرة تفاهم مع شركة «جي 42» للرعاية الصحية
وقعت جامعة الإمارات مذكرة تفاهم بين كلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة، وشركة «جي 42 للرعاية الصحية» التابعة لمجموعة 42 في مجال التكنولوجيا التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها.

حضر التوقيع الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات زكي أنور نسيبة، ومدير جامعة الإمارات بالإنابة الدكتور غالب الحضرمي البريكي، والرئيس التنفيذي لشركة «جي 42 للرعاية الصحية» أشيش كوشي، وعدد من العلماء والأكاديميين في الجامعة، إلى جانب مجموعة من مديري «جي 42»، والمتخصصين والعلماء من مختبرات البيوجينيكس في مركز «أوميكس للتميز» الواقع في مدينة مصدر - أبوظبي.

وقال زكي أنور نسيبة عقب التوقيع: «يسعدنا في جامعة الإمارات التعاون مع شركة جي 42 للرعاية الصحية، في البرامج الأكاديمية التي ستؤثّر بشكل إيجابي على المجتمع المحلي، والارتقاء بقطاع الرعاية الصحية وبنيته التحتية، إن الباحثين والعلماء في جامعة الإمارات سيقومون بتطبيق أهم التقنيات المتطوّرة لوضع الأسس لمستقبل أكثر صحة لجميع أفراد المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة».


وقام نسيبة ووفد من الجامعة بجولة في المركز، حيث اطلعوا على المشاريع الكبرى المُتعلّقة بعلم الجينوم، والبنوك الحيوية، والتسلسل الجزيئي والحيوي الجيني، ومستقبل العلوم البيولوجية متعددة التخصصات، والمبادرات الكبرى مثل برنامج الجينوم الإماراتي.


وخلال الجولة، قام طاقم المختبر بتعريفهم على المحطات المختلفة، مثل: إدارة العينات والاستخراج ومراقبة الجودة (QC) والبنوك الحيوية والأتمتة والبحث والتطوير وإعداد العينات وإعداد المكتبة وتسلسل القراءة الطويلة والقصيرة.

كما شارك خلال الزيارة مع الوفد المرافق في برنامج الجينوم الإماراتي، الذي يُعدّ أحد أكثر مبادرات الجينوم شمولاً في العالم، من خلال التبرّع بعيّنات من دمهم وتحفيز الآخرين على التطوّع أيضاً.

من جانبه، قال أشيش كوشي، إن التعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة أمراً حيوياً للاستفادة من الحكمة الجماعية، ومهارات الباحثين والعلماء والأكاديميين لدينا لتطوير حلول للرعاية الصحية تعود بالنفع على مجتمعنا على المدى الطويل.