الجمعة - 23 أبريل 2021
الجمعة - 23 أبريل 2021
No Image Info

بدء العد التنازلي لإعلان «دبي» أول حكومة لا ورقية



أعلنت دبي الذكية عن الإنجازات التي حققتها 41 جهة حكومية في تنفيذ «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية»، والتي سعت من خلالها إلى تخفيض استخدام الورق في هذه الجهات إلى النصف بمرور الستة أشهر الأولى لانضمامها إلى الاستراتيجية واستمرت في انجاز مستهدفاتها للتحول لجهات رقمية 100% بنهاية2021.

جاء ذلك خلال الحدث الافتراضي الذي نظمته دبي الذكية بحضور الأمين العام للمجلس التنفيذي عبدالله البسطي، ومساعد مدير عام دبي الذكية المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي يونس آل ناصر، والمدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية وسام لوتاه، إلى جانب مديري العموم للجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية».


وتفصيلاً، حققت الجهات الكبيرة ضمن الاستراتيجية نسبة خفض في استخدام الورق 83.86%، بواقع 232 مليوناً و76 ألفاً و717 ورقة حتى ديسمبر 2020، فيما حققت الجهات المتوسطة نسبة خفض بلغت 76.23% وبواقع 10 ملايين و642 ألفاً و656 ورقة، أما الجهات الصغيرة فحققت نسبة خفض 77.30% بواقع 27 مليوناً و179 ألفاً و248 ورقة.

وقدمت دبي الذكية خلال الحدث لكل من: «هيئة كهرباء ومياه دبي»، و«بلدية دبي»، و«مجلس دبي الرياضي»، و«مركز دبي للإحصاء» ختم (100% لا ورقية)، والذي يتم منحه للجهات الحكومية التي أنجزت تنفيذ «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» 100%، حيث يشكل الختم علامة فارقة تبين تحولهم بشكل كامل إلى جهات ذات خدمات وعمليات رقمية بالكامل.

وألغت «هيئة كهرباء ومياه دبي» استهلاك 22 مليوناً و633 ألفاً و 484 ورقة كانت تستخدم سنوياً في معاملاتها، أما بلدية دبي فألغت استهلاك 20 مليونا و 960 ألفا و 743، كما ألغى مجلس دبي الرياضي استخدام 408 ألاف و 623 ورقة سنوياً، فيما ألغى «مركز دبي للإحصاء» 172 ألفاً و129 ورقة كان يستخدمها سنوياً، وذلك نحو تحول رقمي كامل.

ومن جهة أخرى تم الإعلان بشكل رسمي خلال الحدث عن بدء العد التنازلي لإعلان حكومة دبي أول حكومة لا ورقية، ومن خلال التنفيذ الكامل لـ «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» في جميع الجهات الحكومية على مستوى الإمارة، بحيث لن تُصدر أي جهة حكومية أو تطلب أي ورقة للمعاملات الداخلية والخارجية مع المتعاملين بعد تاريخ 12 - 12 - 2021، وبما يضمن أن جميع المعاملات لا تحتوي على أي ورق.

وأكد يونس آل ناصر أن «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» قطعت شوطاً كبيراً نحو هدفها الرئيسي، والمتمثل في رقمنة جميع العمليات الحكومية الداخلية الخدمات المقدمة للجمهور، بما يضمن استغناء حكومة دبي بشكل تام عن المعاملات الورقية، مهنئاً الجهات الحكومية التي سابقت الزمن ونجحت في الاستغناء عن استخدام الورق بنسبة 100%، فيما تحقق بقية الجهات الحكومية المنفذة للاستراتيجية تقدماً سريعاً نحو هذا الهدف، وبما يفوق التوقعات لكل مرحلة من مراحل تطبيق الاستراتيجية.

وأضاف أنه بفضل التوجيهات والمتابعة الحثيثة من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، استطاعت «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» أن تشكل نقلة نوعية في مسيرة التحول الرقمي لحكومة دبي وركيزة أساسية لجعل الإمارة المدينة الأذكى والأسعد على وجه الأرض.

وأضاف وسام لوتاه أن نسبة خفض استخدام الورق في جميع الجهات المطبقة للاستراتيجية وصلت 82.82%، ما وفّر 269 مليوناً و898 ألفاً و621 ورقة، وبهذا حققت الاستراتيجية حجم وفورات 1.13 مليار درهم، ووفرت 12 مليوناً و138 ألفاً و416 ساعة عمل، وأنقذت 32 ألفاً و388 شجرة كانت تستخدم لصناعة الورق.

وتم تنفيذ «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» على عدة مراحل تضم خلالها كل مرحلة مجموعة جديدة من الجهات الحكومية في دبي، والتي تسعى إلى تقليل استهلاكها للورق بنسبة 50% في الستة أشهر الأولى، ومنذ إطلاقها وحتى الآن حققت الاستراتيجية نسب متقدمة في تخفيض استهلاك الورق، كما تم تنظيم سلسلة من ورش العمل مع كل مجموعة لوضع أسس تنفيذ الاستراتيجية، ومن ثم صياغة خطط تنفيذ المعاملات بشكل غير ورقي.

#بلا_حدود