الاحد - 11 أبريل 2021
الاحد - 11 أبريل 2021
No Image Info

5 تحديات تواجه مفتشي «مراكز آمر» في دبي

حدد مفتشون لمراكز آمر في دبي، 5 تحديات تواجههم في عملهم، هي: الأسئلة التي توجه لهم من المتعاملين ولا تتعلق بسير العمل، وعملية إغلاق كل الملاحظات بعد التفتيش في فترة قصيرة، وعدم تعاون بعض منسقي تلك المراكز، وسرعة وعمق اطلاع المفتش الدائم على آخر المستجدات والقرارات، والقدرة على التحمل والصبر وفن التعامل مع الآخرين.

وأكدوا أن الحملات التفتيشية التي ينفذونها تأتي ضمن خطة شاملة ومنتظمة للاطلاع على سير العمل، والأخذ بملاحظات المتعاملين والموظفين في سبيل تحسين جودة حياة أفراد المجتمع وتحقيق سعادتهم، بما يضمن تحقيق خدمات بنفس الفعالية والكفاءة المعهودة.

زيارات ميدانية

وقال مسؤول فرع التسجيل والترخيص الملازم عمر أهلي، إن فريقاً من إدارة آمر يقوم بإجراء زيارات يومية على مراكز آمر، للتأكد من التزام هذه المراكز بالإجراءات والضوابط المتعلقة بسير العمل، ورصد أي مخالفات أثناء جائحة كوفيد-١٩، مضيفاً أنه تم تكثيف الزيارات الميدانية للتأكد من امتثال المراكز للتدابير الوقائية المتخذة على مستوى الدولة للحد من كورونا، ولضمان سلامة الموظفين والمتعاملين مرتادي هذه المراكز.

ولفت إلى أنه من التحديات التي تواجه المفتش، أن المتعامل يسأل بعض الأسئلة التي لا تتعلق بسير العمل، مثل إجراءات وزارات أخرى.

الملازم عمر أهلي.



إغلاق الملاحظات

وأضاف مفتش مراكز آمر الوكيل أول ناصر الفلاسي، أن التفتيش على المراكز يتم بشكل يومي وفق الشروط والأحكام الموقعة بين الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب دبي، ومراكز آمر، وعند تفشي جائحة كورونا تم إضافة بعض الشروط في جدول التفتيش التي تلزم بوضع كاشف حراري، وملصقات لتحديد المسافة الآمنة للتباعد الجسدي، والحواجز البلاستيكية، وارتداء الكمامات، ووضع المعقمات وذلك للوقاية والحفاظ على الصحة العامة.

وكيل أول ناصر الفلاسي.



وأوضح أن من أبرز التحديات التي تواجه المفتش هو إغلاق كافة الملاحظات، خلال مدة زمنية قصيرة بعد عملية التفتيش، وعدم تكراره، مشيراً إلى تدريب مفتشي مراكز آمر ميدانين من قبل قطاع التحقيق والمتابعة لـ«إقامة دبي».

عدم التعاون

أما مفتش مراكز آمر الوكيل أول خالد بن ظبوي، فقال إنه تم إصدار تعاميم على هذه المراكز بشأن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار كورونا، والنزول الميداني للتأكد من مدى الالتزام بهذه التدابير، مؤكداً أن عملية التفتيش قد تواجه عدم تعاون بعض منسقي المراكز.

التحديث المستمر

فيما أفاد مفتش مراكز آمر الوكيل أول محمد إبراهيم، بأن دور المفتش هو متابعة القوانين والأنظمة المتغيرة والأخذ بها لتطوير الخدمات، بما يتوافق مع متطلبات واحتياجات المتعاملين والقدرة على أداء المهام المطلوبة في وقت معين.

وكيل أول محمد إبراهيم.



ونوه بأنه من العقبات التي تواجهه كمفتش، أن يكون على اطلاع دائم بآخر المستجدات والقرارات المعمول بها في الدولة، وتكون لديه القدرة على التحمل والصبر وفن التعامل مع الآخرين.

#بلا_حدود