الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مناقشة 3 أبحاث متعلقة بـ«كوفيد-19» تنفذ في مؤسسات التعليم العالي

مناقشة 3 أبحاث متعلقة بـ«كوفيد-19» تنفذ في مؤسسات التعليم العالي

نظمت وزارة التربية والتعليم الندوة الافتراضية الأولى، التي تأتي ضمن سلسلة ندوات بحثية، بعنوان مجلس الابتكار @ الإمارات، ناقشت خلالها 3 أبحاث متعلقة بفيروس كورونا المستجد، تنفذ حالياً في مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية د. محمد المعلا، في الكلمة الافتتاحية للندوة التي أدارتها مدير إدارة العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي في وزارة التربية والتعليم د. هند الطير، وحضرها عدد من المسؤولين وأكثر من 900 من المهتمين والمختصين والخبراء: «اليوم نطلق أولى ندوات مجلس الابتكار @ الإمارات، والذي يتزامن مع أسبوع الابتكار، وهي تعد خطوة ارتأت الوزارة تنفيذها، لتكون إحدى المساهمات الفاعلة ضمن فعاليات هذا الأسبوع في الدولة».

وأضاف: «ستشمل هذه السلسلة أبحاث ملائمة لمواضيع الساعة العلمية والتي يتم طرحها بطريقة مؤثرة وغير تقنية، وذلك لزيادة وعي العامة بالبحوث عالية الجودة التي تجري في الإمارات العربية المتحدة».

وذكر المعلا، أن سلسلة الندوات تهدف إلى عرض الأبحاث على الجمهور المختص، وإبراز جودة وإمكانات الأبحاث في جامعات دولة الإمارات وتشجيع التعاون ما بين الجامعات والقطاعين الحكومي والصناعي.

ووفقاً لتسلسل الندوة الافتراضية، شرح 3 باحثين يعملون في مؤسسات التعليم العالي المعتمدة بدولة الإمارات العربية المتحدة، طبيعة مشاريعهم البحثية، وأجابوا على أسئلة الجمهور حول مشاريعهم، وألقى الأستاذ الدكتور بكلية الطب ورئيس مجموعة المعلوماتية الحيوية ومجموعة علوم الجينوم الوظيفي بجامعة الشارقة الدكتور رفعت حمودي، محاضرة بعنوان «اختبار كوفيد-19 غير جراحي باستخدام اللعاب».

وألقت رئيس أخلاقيات البحث والأستاذ المساعد في كلية الابتكار التكنولوجي بجامعة زايد، د. عنود بني هاني، محاضرة بعنوان «استخدامات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات والأخبار الكاذبة المرتبطة بكوفيد-19». وألقت عنود أبوسليم، محاضر أول في قسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأمريكية في الشارقة، محاضرة بعنوان «التعلم عن بعد خلال جائحة كوفيد-19».