الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

بيوم الوحدة الـ32.. نائب رئيس الأركان يشهد افتتاح نصب الشهيد التذكاري ومتحف القوات البرية

بيوم الوحدة الـ32.. نائب رئيس الأركان يشهد افتتاح نصب الشهيد التذكاري ومتحف القوات البرية
شهد نائب رئيس أركان القوات المسلحة الفريق الركن المهندس عيسى سيف بن عبلان المزروعي، اليوم الخميس، في مدينة زايد العسكرية احتفال القوات البرية بيوم الوحدة الـ32، والذي جاء متزامناً مع تسليم واستلام قيادة القوات البرية، وافتتاح نصب الشهيد التذكاري، ومتحف القوات البرية.

جاء ذلك بحضور قائد العمليات المشتركة اللواء الركن صالح محمد بن مجرن العامري، وقائد القوات البرية اللواء الركن سعيد راشد الشحي، وعدد من المسؤولين وكبار قادة القوات المسلحة، وحشد من ضباط وضباط صف وجنود القوات البرية.

وألقى اللواء الركن صالح محمد صالح مجرن العامري كلمة بمناسبة الاحتفال، قال فيها: «لقد اجتمعت في وقت واحد اليوم عدة مناسبات مختلفة، وهي مناسبة يوم الوحدة للقوات البرية، وافتتاح نصب الشهداء، وافتتاح متحف القوات البرية، مع مناسبة تسليم القيادة بين قائد القوات البرية الثامن والتاسع».



وأشار إلى أن السنوات الست الماضية كانت استثنائية بظروفها وتحدياتها، وأنجز فيها جنود القوات البرية أعمالاً عظيمة، فكانت أيادي تقاتل خارج الدولة لحماية مصالحها، وأيادي تحرس وتؤمن أراضي وجزر الدولة، وأيادي تبني لتُعلي بنيان القوات البرية، وما اصطفاف عدد من الوحدات الجديدة في الميدان، اليوم، إلا مؤشر على جهود رجال القوات البرية.

وأضاف: «إنني اليوم وبمناسبة يوم القوات البرية أشعر معكم بالفخر العظيم لما وصلت إليه قواتنا البرية من قدرة كبيرة على تنفيذ عمليات الطيف الكامل.. كما أشعر بالطمأنينة التامة في تسليم علم القوات البرية مرفوعاً عالياً إلى جيل قادر إن شاء الله على حمل الأمانة حتى يحين أجل تسليمها لجيل جديد».

وأوضح أنه في هذه المناسبة التاريخية لا يسعني إلا أن أتقدم لكم جميعاً دون استثناء بالشكر والتقدير على جهودكم الكبيرة في السنوات الماضية، متمنياً لكل القيادات الجديدة في القوات البرية وعلى رأسهم اللواء الركن سعيد راشد الشحي بالنجاح، في ظل قيادتنا الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، القائد الأعلى للقوات المسلحة «حفظه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.



وقال اللواء الركن سعيد راشد الشحي في كلمته: «نلتقي اليوم لنخلد ذكرى يوم الوحدة الـ32، ولنتأمل مسيرة عظيمة أرسى دعائمها، وأسّس أركانها قادة آمنوا بمعنى الوحدة، ونذروا أنفسهم للوطن، وتشكلت منجزاته من رؤاهم، حتى تجلّى معطاءً شامخاً، تصافح هاماته السماء، وتنبسط على سفوحه ظلال الرخاء».

وأشار إلى أنه ومن فوق منبر الفخر والشموخ نقف بإجلال واحترام أمام نصب الشهيد التذكاري، الذي يرمز إلى الشجاعة والقوة التي تحلى بها شهداؤنا الأبرار من قواتنا البرية.. الذين نُقشت أسماؤهم بأحرف من نور على صفحات كتاب المجد والوفاء، مثمّنين تضحياتهم وعطاءهم ليضيئوا مشاعل من نور لحفظ كرامة هذا الوطن الغالي.

وأضاف قائد القوات البرية: يأتي اليوم افتتاح متحف القوات البرية ليروي حكاية الماضي، ويربط الأمس بواقع اليوم في كل زواياه، ولنقدم للأجيال ثقافة بارزة عن تاريخ القوات البرية حتى تبقى في الذاكرة، وترسخ في الوجدان، وترينا التراث والموروث بكل المراحل والأطوار.



وقام الفريق الركن المهندس عيسى سيف بن عبلان المزروعي، يرافقه اللواء الركن صالح محمد بن مجرن العامري، واللواء الركن سعيد راشد الشحي قائد القوات البرية، بافتتاح نصب الشهيد التذكاري، تخليداً لذكرى شهداء القوات البرية البواسل البالغ عددهم 62 شهيداً، والذين قدموا أروع صور التضحية والفداء في سبيل رفعة الوطن، والذود عن حياضه والحفاظ على أمنه واستقراره.

ثم قام نائب رئيس أركان القوات المسلحة بوضع إكليل من الزهور أمام نصب الشهيد، وتفقد بعد ذلك عدداً من صنوف الأسلحة والآليات والمعدات العسكرية والتجهيزات الخاصة بالقوات البرية، واستمع لشرح موجز عنها، وطبيعة استخداماتها وتنفيذها للعمليات العسكرية المتنوعة بكافة البيئات والظروف.

ثم بعد ذلك توجهوا لافتتاح متحف القوات البرية الذي يهدف إلى التعريف بتاريخ ونشأة وتتطور القوات البرية، ويضم عدة أقسام منها ما يحكي عن الماضي، ويشمل بدايات نشأة القوات البرية ما قبل توحيد قواتنا المسلحة، ويضم مختلف الآليات والمعدات والأسلحة والملابس والأوسمة والميداليات والشعارات التي استُخدمت في تلك الفترات، ثم تليها مرحلة ما بعد التوحيد (1976).

والتُقطت الصور التذكارية للفريق الركن المهندس عيسى سيف بن عبلان المزروعي، واللواء الركن صالح محمد بن مجرن العامري قائد العمليات المشتركة، واللواء الركن سعيد راشد الشحي، مع عدد من قادة القوات البرية السابقين وكبار ضباط القوات البرية.