السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«حوارات قمة الحكومات» تستعرض اتجاهات المستقبل وتبحث تعزيز جاهزية الحكومات

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، تنطلق الثلاثاء 9 مارس، أعمال «حوارات القمة العالمية للحكومات» التي تنظمها مؤسسة القمة العالمية للحكومات على مدى يومين، بمشاركة قادة ومتحدثين عالميين ونخبة من الخبراء والمتخصصين وعدد من مسؤولي المنظمات الدولية، ورواد الأعمال من مختلف أنحاء العالم، لبحث أبرز الاتجاهات العالمية الجديدة ومشاركة الرؤى والأفكار الهادفة لتعزيز جاهزية الحكومات في مواجهة التحديات المستقبلية.

وتناقش «حوارات القمة العالمية للحكومات» التي تُعقد افتراضياً أبرز التوجهات المستقبلية في ظل المتغيرات العالمية المتسارعة، وسبل تعزيز دور الحكومات في تطوير حلول مبتكرة وفعالة لمختلف التحديات، ولا سيما في ظل الظروف التي أفرزها استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، بما يمكّن الحكومات من تجاوز آثار الجائحة، ويدعم جهودها لصناعة مستقبل أفضل للمجتمعات.

مستقبل القطاعات الحيوية وأبرز التوجهات العالمية


وتتضمن فعاليات اليوم الأول كلمة افتتاحية لوزير شؤون مجلس الوزراء رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات محمد بن عبدالله القرقاوي بعنوان «توجهات عالمية كبرى في العقد القادم»، وفي محور «نظرة مستقبلية للساحة الاقتصادية العالمية» يشارك توني ايلوميلو، رئيس مجلس إدارة شركة هيرز هولدهينغز والبنك المتحد لأفريقيا وترانسكورب ومؤسس مؤسسة تحمل اسمه، في جلسة بعنوان «المستقبل من منظور أفريقي»، وفي جلسة «التمويل اللامركزي من أجل بناء اقتصاد متكامل» تشارك جوتا شتاينر الرئيس التنفيذي لـ«باريتي تيكنولوجيز».


وفي جلسة بعنوان «العملات الرقمية: هل سيكون العام 2021 نقطة تحول في التعاملات الرقمية؟» يتحدث كل من المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «ديسنترا» والمؤسس المشارك لـ «إيثيريوم» أنتوني دي يوريو، والرئيسة والمديرة التنفيذية لمؤسسة ستيلر للتنمية دينيل ديكسون، ومؤسس شركة بلوك تشين كابيتال بروك بيرس، وخبير بلوك تشين واستشاري القطاع الحكومي في «آي بي أم» صقر عريقات، فيما يتحدث في جلسة «المستقبل من منظور آسيوي» المؤسس المشارك لشركة «إنفوسيس» ناندان نايلكاني، ورئيس مؤسسة أوبزيرفر للبحوث الدكتور سمير ساران.

صناعة المستقبل وتصميمه

وفي محور «صناعة المستقبل.. استشرافه وتصميمه وتمكينه» يشارك مستشرف للمستقبل وأستاذ الهندسة بجامعة ستانفورد البرفيسور بول سافو، ورئيس تحرير مجلة «بوبيولار ساينس» كورين يوزيو، في جلسة بعنوان «ملاحظة العلامات ودراسة المعطيات: تصور مستقبلي للعقد القادم»، كما يشارك الرئيس التنفيذي لشركة «إيدلمان» ريتشارد إيدلمان في جلسة بعنوان «ترسيخ الثقة والمصداقية في الجيل القادم من القادة».

قرارات صائبة لازدهار الشعوب

وفي محور «قرارات صائبة من أجل ازدهار الشعوب» يشارك البروفيسور الحائز على جائزة نوبل وبروفيسور علم الاقتصاد ومؤلف كتاب التفكير السريع والبطيء دانيل كانيمان في جلسة بعنوان «العبقرية في اتخاذ القرارات في أوقات الأزمات»، كما يتحدث الشريك المؤسس والمدير العام لشركة «بيتناغو فينتشر كابيتال» خيمي بيريز، ورئيس مجلس إدارة شركة «ببليسيس لايف» موريس ليفي في جلسة بعنوان «الابتكار في مد جسور السلام من أجل الازدهار».

التعاون في عالم ما بعد الجائحة

وتشهد «حوارات القمة العالمية للحكومات» ضمن أعمال اليوم الثاني، جلسة افتتاحية لمدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غيبريسوس، يطرح من خلالها تصوراته للعالم لعام 2021 في ظل جائحة كورونا.

وتركز جلسات «حوارات القمة العالمية للحكومات» على سبل تعزيز التعاون العالمي ضمن محور «التحالف وتضافر الجهود في ظل الأزمات»، في جلسة رئيسية بعنوان «هل سيتوفر اللقاح لجميع سكان العالم في 2021؟»، تستضيف رئيس جمهورية السنغال ماكي سال، والمدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة الدولي لرعاية الطفولة «اليونيسيف» هنرييتا فوري، والرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا باسكال سوريوت، ومبعوث منظمة الصحة العالمية الخاص بفيروس كورونا الدكتور ديفيد نابارو، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي سلطان أحمد بن سليم، ويناقش خلالها المتحدثون أهمية تعزيز الشراكات الهادفة في مواجهة آثار جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، من خلال تفعيل المبادرات العالمية ودعم تحالف اللقاحات لإيصالها إلى المجتمعات الأقل حظاً.

كما يشارك الرئيس والمدير التنفيذي للعمليات وعضو مجلس إدارة شركة «فيديكس» راجيش سوبرامانيام في جلسة بعنوان «ما هي البنية التحتية الرقمية التي يحتاجها العالم خلال العقد القادم؟»، تناقش ضرورة تسريع التحول الرقمي العالمي، ومساندة الدول في تطوير البنى التحتية وتبني الحلول الذكية.

البيانات والابتكار لبناء المستقبل

وضمن محور «2021: الطريق إلى المستقبل»، يتحدث مؤسس شركة «فيوتشر ماب» الدكتور باراغ خانا، ومدير أكاديمية دبي للمستقبل سعيد القرقاوي حول سبل تعزيز الاستفادة من البيانات الضخمة، بما يضمن بناء مستقبل أفضل، في جلسة بعنوان «بيانات 2020: فرصة لرسم رؤى سليمة وعلمية للحاضر والمستقبل».

ويتحدث المدير الإبداعي والمؤسس المشارك في «ويترانسفير & ويبريزينت» داميان برادفيلد، ومؤسس شركة «ميديا.نت» ديفيانك توراخيا، ورئيس التسويق والاتصال في مؤسسة دبي للمستقبل علياء المر، في جلسة بعنوان «إعادة تصميم عالم ريادة الأعمال»، عن مفهوم ريادة الأعمال في عالم ما بعد الجائحة، وكيف يمكن تفعيل دور القطاع الخاص في ابتكار خدمات رقمية جديدة تسهم في تسهيل إدارة الأعمال.

كما يناقش الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة «سيمينز للطاقة» الدكتور المهندس كريستيان بورش في جلسة «الطاقة المتجددة: طاقة العقد القادم»، سبل تبني خطط عالمية تسرع اعتماد الطاقة المتجددة عبر وضع خطة متكاملة تعزز الانتعاش الاقتصادي.

تعزيز التجارب والأبحاث العلمية المستدامة

ويركز محور «الاستعداد لعصر استكشاف المستقبل» على أهمية تبني مسارات جديدة لبناء المستقبل، من خلال تعزيز البحث والتطوير والتجارب العلمية، حيث تناقش مؤسس مشارك لمعهد محاكاة الطبيعة 3.8 الدكتورة جانين بينوس، في جلسة بعنوان «محاكاة الطبيعة لتصميم مستقبل مستدام للبشرية»، آليات إنتاج الأفكار من خلال الاعتماد على الهندسة التطبيقية في صنع نماذج أكثر استدامة تعتمد على الطبيعة.

وفي جلسة حوارية بعنوان «السباق نحو الفضاء: الفصل القادم البشرية»، يناقش عالم الفيزياء الفلكية والكونية الرئيس الـ60 لجمعية لندن الملكية لتحسين المعرفة الطبيعية اللورد مارتن ريس، وعالم الفيزياء الفلكية الدكتور نيل ديغراس تايسون، ومدير تنفيذي مركز الثورة الصناعية الرابعة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي في الإمارات الدكتور باتريك نوك، أهمية تطوير مشروعات استكشاف الفضاء وتعزيز الدراسات والأبحاث العلمية التي تصمم المستقبل.