الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بدء تنفيذ أحكام اللائحة التنظيمية للتحويلات المرورية في منطقة الظفرة

بدء تنفيذ أحكام اللائحة التنظيمية للتحويلات المرورية في منطقة الظفرة

أعلن مركز النقل المتكامل التابع لدائرة البلديات والنقل أنه سيبدأ اعتباراً من الأول من أبريل 2021 تطبيق أحكام اللائحة التنظيمية للتحويلات المرورية في منطقة الظفرة.

وكان المركز باشر تطبيق هذه اللائحة في مدينة أبوظبي بتاريخ 1 أكتوبر 2020، وفي مدينة العين بتاريخ 1 يناير 2021 وذلك في خطوة تهدف إلى تنفيذ مشروعات البنية التحتية الخاصة بالطرق والخدمات وفق أعلى المعايير والممارسات العالمية وبما يضمن أعلى درجات السلامة المرورية وتجنب تعرض الجمهور من مستخدمي الطرق والعاملين في التحويلات المرورية للمخاطر.

وتنظم اللائحة أعمال التحويلات المرورية ضمن حرم الطريق في إمارة أبوظبي وتحدد القواعد والإجراءات والشروط اللازم اتباعها عند تنفيذ تلك الأعمال وتتضمن جدول المخالفات والجزاءات.

هذا وكان مركز النقل المتكامل وفر نظاماً إلكترونياً وبدأ الاستخدام الفعلي له منذ شهر يناير 2019 بهدف تسهيل وتسريع إجراءات العمل، حيث يمكّن النظام المعنيين من التسجيل الإلكتروني وتقديم ومتابعة الطلبات واستلام تصاريح التحويلات المرورية، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لمركز النقل المتكامل www.itc.gov.ae.

وفي هذا السياق، أصدر المركز دليل إجراءات تطبيق اللائحة التنظيمية للتحويلات المرورية الذي يحتوي على جميع السياسات والإجراءات والمتطلبات والممارسات المهنية والضوابط التي يجب الالتزام بها أثناء القيام بتنفيذ الأعمال ضمن حرم الطريق، وبما يضمن أعلى درجات السلامة وقد تم نشر الدليل على الموقع الإلكتروني للمركز.

وحظرت اللائحة التنظيمية للتحويلات المرورية تنفيذ جميع أنواع الأعمال ضمن حرم الطريق من دون الحصول على تصريح مروري لتجنب تعرض أفراد المجتمع للخطر أو التسبب في الإضرار بالخدمات والبنية التحتية والممتلكات العامة والخاصة، ونصت اللائحة على فرض غرامات مالية على الجهات التي تباشر العمل من دون الحصول على تصريح مروري لما لهذه المخالفة من أثر كبير على السلامة المرورية.

كما نصت اللائحة التنظيمية على أنه يجوز في الحالات الطارئة للجهات المختصة القيام بالأعمال ضمن حرم الطريق قبل إصدار التصريح المروري من مركز النقل المتكامل، شريطة الالتزام بالدليل ومتطلبات السلامة المرورية أثناء تنفيذ الأعمال وإبلاغ المركز فور المباشرة بتنفيذ تلك الأعمال وتقديم طلب للحصول على التصريح المروري خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة من بدء تنفيذ الأعمال.

وطبقاً للائحة التنظيمية للتحويلات المرورية، تتحمل الجهة المصرح لها مسؤولية التعويض عن أية أضرار قد تلحق بالطريق العام أو بخطوط الخدمات أو بأي من التجهيزات التشغيلية أو المنشآت المقامة ضمن حرم الطريق بما في ذلك عناصر شبكة الإنارة، واللوحات المرورية والإرشادية، والأنظمة المرورية، وغيرها من الممتلكات العامة أو الخاصة.

وأوضح المركز أن تصاريح التحويلات المرورية تصدر بعد حصول المتعاملين على الموافقات وشهادات عدم الممانعة من الجهات المختصة بأعمال الطرق والخدمات ضمن حرم الطريق، وذلك طبقاً لدليل أبوظبي لمناطق العمل في إمارة أبوظبي والإجراءات المتبعة والشروط والأحكام الواجب الالتزام بها.