الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

علامة التطعيم E تجنب تكرار فحوصات «كوفيد-19» بعد دخول أبوظبي

علامة التطعيم E تجنب تكرار فحوصات «كوفيد-19» بعد دخول أبوظبي

أكد مركز أبوظبي للصحة العامة اليوم رداً على استفسارات الجمهور حول دخول إمارة أبوظبي للحاصلين على جرعتي لقاح كوفيد-19، أن ظهور علامة E على تطبيق الحصن كافية لدخول الإمارة دون الالتزام بإجراء فحوصات أخرى بعد الدخول.

وأوضح المركز أنه لمن تظهر لديهم علامة E على تطبيق الحصن يمكنهم عبور نقاط التفتيش الخاصة بإمارة أبوظبي ولا يشترط تكرار الفحوصات في اليومين الرابع والثامن التاليين ليوم الدخول، مقارنة بغير الحاصلين على اللقاح أو الذين لم يمر عليهم 28 يوماً بعد أخذ الجرعة الثانية للقاح وهي المدة المطلوبة لتفعيل علامة التطعيم على تطبيق الحصن.

وتنص الإجراءات المتعلقة بدخول إمارة أبوظبي على ضرورة حصول الراغبين في دخول إمارة أبوظبي على نتيجة سلبية لفحص مسحة الأنف خلال 48 ساعة (PCR)، والاستمرار باعتماد إجراء فحص PCR في اليوم الرابع من دخول الإمارة لمن تتجاوز مدة إقامته 4 أيام متتالية، وإجراء فحص PCR إضافي في اليوم الثامن لمن تتجاوز مدة إقامته 8 أيام متتالية.

كما تنص الإجراءات المتعلقة بدخول إمارة أبوظبي بفحص الليزر«DPI»، السماح بالدخول خلال 24 ساعة من تلقي نتيجة سلبية لفحص الليزر، على ألّا يستخدم فحص الليزر لدخول الإمارة مرتين متتاليتين، وهو ما يمكن إثباته من خلال تطبيق الحصن، وفي حال استخدام فحص الليزر لدخول الإمارة، والبقاء في الإمارة لأكثر من 48 ساعة فيتعين إجراء فحص PCR في اليوم الثالث، وفي حال البقاء 7 أيام متتالية أو أكثر فيتعين إجراء فحص PCR في اليوم السابع.

ورصدت الرؤية وقوع بعض الأشخاص في خطأ احتساب فحوصات ما بعد دخول الإمارة، حيث من المفترض أن يحتسب اليوم الرابع والثامن على سبيل المثال من يوم الدخول نفسه وليس اليوم الذي يليه، علماً أن عدم الالتزام بالإجراءات المحددة قد يعرض المخالفين إلى الغرامة والمساءلة القانونية.