الاحد - 28 نوفمبر 2021
الاحد - 28 نوفمبر 2021
No Image Info

محمد بن زايد ووزير خارجية روسيا يبحثان التطورات الإقليمية والدولية

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير خارجية جمهورية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف، حيث بحث الجانبان عدداً من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة لدعم السلام والاستقرار في المنطقة.

ورحب سموه خلال اللقاء - الذي جرى في قصر الشاطئ في أبوظبي - بزيارة لافروف إلى دولة الإمارات، وبحث معه علاقات الصداقة وتعزيز مستوى التعاون، ولا سيما في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والتجارية، والتي شهدت نمواً ملحوظاً خلال العام الماضي، إضافة إلى سبل تنمية مختلف جوانب التنسيق والعمل المشترك بين دولة الإمارات وروسيا، بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين وشعبيهما الصديقين.



كما تطرق الجانبان إلى مستجدات جائحة «كورونا» وجهود البلدين في مواجهتها وأهمية توسيع التعاون المشترك بهذا الشأن في إطار دعم الجهود الدولية لاحتواء تداعياتها الصحية والإنسانية والاجتماعية.

وثمّن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان العلاقات الثنائية مع روسيا الاتحادية، مؤكداً الحرص المشترك على تعزيزها في جميع المجالات.

وقدم سموه خلال اللقاء، رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة للمرحلة المقبلة والتي جعلت تعزيز السلام والاستقرار والازدهار ضمن أولوياتها، مؤكداً سموه أهمية أن يكون بناء السلام والاستقرار منهج عمل للمنطقة بما يخدم خططها للتنمية والازدهار ويعزز أمان شعوبها.

وسلم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، لافروف «وسام الاتحاد»، ونائب وزير خارجية روسيا ميخائيل بوغدانوف «وسام زايد الثاني» من الطبقة الأولى، اللذين منحهما صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، تقديراً لجهودهما وتكريماً لدورهما الكبير في تعزيز العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وروسيا ودفعها إلى الأمام على مختلف المستويات.



وتمنى سموه لوزير خارجية روسيا ونائبه دوام التوفيق والنجاح والتميز في خدمة بلدهما الصديق.

من جانبهما، أعرب لافروف وبوغدانوف عن جزيل شكرهما وتقديرهما إلى صاحب السمو رئيس الدولة وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لهذه المبادرة الكريمة، مؤكدين اعتزازهما بهذا التقدير الرفيع الذي حظيا به من دولة الإمارات والذي يعد تثميناً للعلاقات المزدهرة بين البلدين.

كما أعربا عن اعتزازهما بالإسهام في ترسيخ علاقات الصداقة التي تجمع روسيا ودولة الإمارات والحرص على مواصلة دعمها وتطويرها.



حضر اللقاء، سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس مجلس إدارة مطارات أبوظبي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، والمستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وسفير الدولة لدى روسيا الاتحادية الدكتور محمد أحمد الجابر، ووكيل ديوان ولي عهد أبوظبي محمد مبارك المزروعي.