الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

الإمارات تودع حمدان بن راشد آل مكتوم

الإمارات تودع حمدان بن راشد آل مكتوم

ودعت، اليوم، دولة الإمارات المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، الذي وُلد في 25 ديسمبر عام 1945 بدبي، هو الابن الثاني للشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.

وإلى جانب كونه نائباً لحاكم إمارة دبي، شغل المغفور له بإذن الله تعالى مناصب عدة، أبرزها وزير المالية لدولة الإمارات منذ قيام الاتحاد في 9 ديسمبر عام 1971، إلى جانب كونه رئيس كل من هيئة الصحة بدبي و«بلدية دبي» و«مركز دبي التجاري العالمي» و«شركة الإمارات الوطنية للبترول أينوك» و«شركة دبي للغاز الطبيعي المحدود دوغاز» و«الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية» ومركز تجهيز حقول النفط المحدود “OSC” ، ورئيس «لجنة الميزانية العامة للاتحاد» منذ 3 أغسطس 2020.

كما كان رئيس مجلس إدارة كل من «دبي للأمونيوم المحدودة» و«هيئة كهرباء ومياه دبي».

ظل المغفور له بإذن الله تعالى، لصيقاً بالعمل الوطني منذ بواكير شبابه، إذ جعل من حياته عملاً وطنياً مخلصاً، كما تنقل فيه سموه من مجالٍ إلى آخر، وفياً لمجتمعه، وحريصاً على تقدمه وتنميته، وكان شغوفاً بالعمل الخيري وتمثل ذلك في حرصه على متابعة تنفيذ المشاريع الإنسانية بنفسه والتي وظفها في خدمة المستحقين داخل وخارج الدولة، ولم يغفل عن خدمة المسيرة التربوية والتعليمية التي شغلت حيزاً كبيراً من وقته واهتمامه عبر إنشاء المؤسسات والهيئات التي تكرم الأداء التعليمي المتميز، إيماناً منه بقدرات الشباب وبأنهم ثروة المستقبل.

والمغفور له بإذن الله تعالى راعٍ كلاً من «هيئة آل مكتوم الخيرية» و«مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز» و«جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية» والراعي الفخري لـ«مركز الدراسات العربية والإسلامية» في «جامعة أستراليا الوطنية».

نال لقب الشخصية الحضارية لعام 2016 من قبل «الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية» وكرمته «قمة رئاسة الدول الأفريقية» في أديس أبابا تقديراً لجهوده في دعم التعليم وبرامج الإغاثة الإنسانية في أكثر من 26 دولة أفريقية.

كما حصل على جائزة «عرب تكنولوجيا» للإنجاز الحياتي عام 2005، واختاره الاتحاد الدولي للمستشفيات «أفضل شخصية عالمية في مجالات الصحة والتعليم والرياضة» عام 2005، كما نال جائزة «الشخصية الإنسانية» من مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة عام 2000.

والمغفور له بإذن الله تعالى حاصل على شهادة الزمالة الفخرية لـ«الكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية» في لندن، منح الدكتوراه الفخرية من جامعة الجزيرة بالخرطوم، وكذلك جامعة «كييف» في أوكرانيا.

نعى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أخاه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية.

وقال سموّه في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر: «إنا لله وإنا إليه راجعون.. رحمك الله يا أخي وسندي ورفيق دربي.. وأحسن مثواك.. وضعت رحالك عند رب كريم رحيم عظيم».