الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

عودة العمل في جميع الحضانات بالشارقة غداً

عودة العمل في جميع الحضانات بالشارقة غداً

هيئة الشارقة للتعليم الخاص.

يبدأ صباح غد، الأحد، تنفيذ قرار الفريق المحلي لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الشارقة، عودة جميع الحضانات الحكومية والخاصة إلى نظام العمل الكامل، وفق الإجراءات والتدابير الاحترازية المتبعة.

وذكرت هيئة الشارقة للتعليم الخاص أن القرار جاء بعد عدد من الجولات التقييمية والزيارات الرقابية لضمان الالتزام بالتدابير والإجراءات الاحترازية وتوفير بيئة آمنة للأطفال.

وذكرت أن الإجراءات الخاصة بإعادة فتح تلك الحضانات واضحة وصريحة وتلزم الجميع بضرورة إجراء فحوصات «كوفيد-19» لجميع كادر الحضانة من معلمات ومربيات وإداريات قبل مباشرتهن العمل، مع ضرورة الالتزام اليومي بقياس درجة الحرارة للأطفال وكادر الحضانة من عاملات ومربيات وإداريات، مع الحفاظ على تطبيق مسافات التباعد الجسدي، وتقليل الطاقة الاستيعابية، على حسب الإجراءات في الأدلة المعتمدة، وتعقيم مباني الحضانات وجميع مرافقها بشكل دوري، ويتم الإشراف عليها من قبل المكلفين في المكان.

ولفتت الهيئة إلى أن الإجراءات تمنع أيضاً دخول العاملين في خدمات الدعم والصيانة التي قد تتم في الحضانات أثناء تواجد الأطفال والكوادر الإدارية والتعليمية، حفاظاً على سلامة الأطفال وموظفي المكان من انتقال العدوى، إضافة إلى تحديد مسؤول صحة وسلامة في كل حضانة وتدريبه لتطبيق التعليمات والضوابط والاشتراطات الاحترازية، وتواجد الهيئة التمريضية في الحضانات للحفاظ على بيئة آمنة.

ونوهت إلى وجود فريق لديها لمتابعة سير العمل في تلك المنشآت بصورة مستمرة، للتأكد من الالتزام بالشروط والإجراءات واتخاذ اللازم تجاه المقصرين أو عدم الملتزمين بها، ورصد أي تجاوزات أو مخالفات قد ترتكب من قبل القائمين عليها، حيث تضم الإمارة نحو 30 حضانة حكومية موزعة على النطاق الجغرافي للإمارة، بالإضافة للعديد من الحضانات الخاصة التي يتم اعتمادها من قبل الجهات المعنية وفق الشروط والإجراءات المتبعة.

وأكدت، رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص، الدكتورة محدثة الهاشمي، أن قرار عودة الحضانات إلى العمل جاء بعد التأكد من التزامها وجهوزيتها الكاملة، مشيرة إلى أن الهيئة حرصت على تمكين الواقع الصحي الأمن في المدارس والحضانات التابعة لها منذ انتشار فيروس «كوفيد-19»، من خلال الدليل الإرشادي الذي تم توزيعه على كافة المدارس والحضانات والمؤسسات التعليمية، متبعة ذلك بجولات تفتيشية وزيارات تفقدية للتأكد من التزام جميع الجهات المعنية.

ونوهت إلى حرص الهيئة على صحة وسلامة جميع المعنيين والعاملين في الميدان التربوي، من طلبة وكوادر وظيفية وأولياء الأمور، مشددة على أهمية الاستقرار التعليمي ومتابعة التطورات والمستجدات الطارئة الناجمة عن تداعيات الجائحة.

وحثت هيئة الشارقة للتعليم الخاص جميع المنشآت التي سيعاد افتتاحها على الالتزام بالدليل الإرشادي الشامل والذي يتضمن السياسات والبروتوكولات والإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها من أجل توفير بيئة تعليمية آمنة وصحية.

صحة وسلامة الأطفال

وتتضمن الإجراءات والإرشادات، وفقاً لدليل الإجراءات الوقائية، كل الجوانب التي تضمن صحة وسلامة الأطفال ومنها: إجراءات إعادة الفتح والتعامل مع المخاطر المرتبطة بفيروس كورونا، وإجراءات الدخول، واستلام وتسليم الأطفال والنظافة والتعقيم والتطهير الدوري، والتباعد الجسدي، وآلية التعامل مع الحالات المشتبه فيها، والمواصلات، والمأكولات ومكان الاستراحة، والفعاليات والأنشطة.

كما حدد الدليل المخاطر العامة الرئيسة التي يجب مراعاتها والتعامل معها عند إعادة الفتح، وهي انتقال العدوى في مناطق مثل نقاط الدخول والخروج، واستلام وتسلم الآباء أولادهم، والعدد المسموح به وتوافر المستلزمات الطبية وطاقم لدعم عملية احتواء انتشار الفيروس والقدرة على التعامل معه.

البروتوكول الوطني

كما تخضع عملية إعادة فتح الحضانات للبروتوكول الوطني الذي اعتمدته الهـيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث حسب الجاهزية وبعد التأكد من استيفاء الاشتراطات والإجراءات من الجهات المحلية المختصة والمسؤولة عن الحضانات، وتشمل قياس درجة الحرارة للموظفين والأطفال، تنظيم حركة دخول الكوادر وأولياء الأمور للحضانة، إلزامية إجراء فحص مخبري على جميع العاملين وتحديد دوريته بحيث يتم إعادة الفحص كل أسبوعين.

وتتضمن أيضاً متابعة الحالة الصحية للأطفال والكوادر في الحضانة، تطبيق كافة إجراءات التعقيم والنظافة العامة المتعلقة بتشغيل الحضانات، مراعاة التباعد الجسدي لمسافة 1.5 متر بالإضافة إلى نسبة الكثافة في المجموعة الواحدة بـ3.5 متر مربع، وفصل مجموعات الأطفال بشكل كامل لكل فئة عمرية، وتحديد الحد الأقصى لكل مجموعة لضمان سلامة الجميع، ووضع آلية خاصة لاستخدام وتعقيم الألعاب وعدم تداولها بين المجموعات.