السبت - 10 أبريل 2021
السبت - 10 أبريل 2021
No Image Info

روبوت وخدمات «البلوك شين».. أبرز استعدادات الشرطة للخمسين

تعمل أجهزة الشرطة في الإمارات باستمرار على تحديث استراتيجيتها لتواكب التطور الكبير الذي تشهده الدولة خلال مسيرتها الرائدة، لتتلاءم مع كل مرحلة من مراحل نموها وتطورها ضمن منهجيات علمية تعتمد على مقاييس أداء ومقارنات لأفضل التطبيقات العالمية في المجال الأمني والشرطي.

وتركز خلال وضع خططها على تصميم وتطوير التجارب والمبادرات والمشاريع المستقبلية، وابتكار حلول استباقية لتحديات الخمسين عاماً المقبلة، ما يعزز الجهود لجعل الإمارات الدولة الأكثر ابتكاراً واستعداداً للمستقبل.

ومن أبرز هذه الابتكارات التي ظهرت مؤخراً روبوت متحرك يتجول في المراكز التجارية لتقديم الخدمات للمتعاملين بطريقة مبتكرة وذكية، بالإضافة إلى ابتكار «إشارة الشواطئ الضوئية الذكية» وهو ابتكار جديد لتعزيز أمن الشواطئ والحد من حالات الغرق، عبارة عن عمود يتضمن إشارة ضوئية تتحول للون الأحمر لتحذير رواد الشواطئ عند ارتفاع منسوب المياه، ما يسهم في الاستغناء تدريجياً عن المنقذين.


ومن الابتكارات المتميزة أيضاً سيارة ذكية يتم التحكم بها عن بعد مزودة بنظام خرائط وكاميرات متطورة لمراقبة السجون وحركة نزلاء المؤسسة العقابية والإصلاحية بشكل دوري.

ويتضمن العمل المستقبلي المُقبل خطة التنافسية الأمنية، واستراتيجية التعهيد للشركاء، والاستراتيجية الصفرية في المؤشرات الأمنية، وتعزيز الأمن السيبراني، ودوريات المستقبل، وخدمات «البلوك شين»، والبيانات الضخمة، والأمن الوقائي والاستباقية، و«الشرطة التنبؤية»، والعقوبات البديلة، كما أن نتائجه ستعتمد على مجموعة من المدخلات الرئيسية والمتمثلة في استراتيجية مئوية الإمارات، واستراتيجية وزارة الداخلية، والاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة 2031، ومنظومة التميز الحكومي، واستطلاع الرأي العام والموقع الريادي.

وكذلك إطلاق منصة خارجية للابتكار، تتيح للجمهور والمجتمع الخارجي سواء على مستوى الدولة أو خارجها من التواصل مع المختبر لتقديم الابتكارات والمشاركة في صنع الحلول ودعم الأفكار الإبداعية، ما يسهم بشكل كبير في إشراك المبدعين والمبتكرين من الجمهور ومن الطلبة الدارسين في صياغة ورسم ابتكارات المستقبل التي تصب في النهاية في خدمة المجتمع وإسعاده.
#بلا_حدود