الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الوطني للأرصاد: ارتفاع بمعدل 5 درجات مئوية في أبريل الجاري

الوطني للأرصاد: ارتفاع بمعدل 5 درجات مئوية في أبريل الجاري

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية أن أبريل الجاري سيشهد ارتفاعاً تدريجياً في درجات الحرارة على أغلب مناطق الدولة.

وأوضح المركز في تقرير توقعات أبريل الجاري أن الشهر يعتبر من أحد شهور الفترة الانتقالية الأولى (الربيع)، حيث تتميز هذه الفترة باختلاف وسرعة تغير في الأنظمة الضغطية في الغلاف الجوي، ما يؤدي إلى تغيرات سريعة في الأحوال الجوية.

وأضاف: تواصل الشمس حركتها الظاهرية نحو الشمال متجهة إلى مدار السرطان، حيث يطول النهار تدريجياً في نصف الكرة الشمالي، وترتفع درجات الحرارة ارتفاعاً تدريجياً على أغلب مناطق الدولة، كما ترتفع متوسطات درجات الحرارة خلال أبريل مقارنة مع شهر مارس بمقدار 3- 5 درجات.

وأشار المركز إلى أنه من المتوقع أن يضعف تأثير المرتفع الجوي السيبيري، كما تتأثر المنطقة بمرور امتدادات المنخفضات الجوية في طبقات الجو العليا والسطحية من الغرب إلى الشرق مثل امتداد منخفض البحر الأحمر من جهة الغرب أو امتداد منخفض من جهة الشرق، وفي حالة تعمق هذه المنخفضات تزداد كميات السحب على بعض المناطق مع فرص لسقوط الأمطار.

وتوقع المركز أن تقل نسبة الرطوبة في الهواء قليلاً خلال شهر أبريل مقارنة بشهر مارس، ولا سيما في النصف الثاني، كما توقع أن تظل الفرص قائمة لتشكل الضباب والضباب الخفيف على مناطق متفرقة، خاصة خلال النصف الأول منه.

وحسب الإحصاءات المناخية والسجلات التاريخية للمركز، فإن متوسط درجة الحرارة في شهر أبريل الجاري سيتراوح ما بين 26 و29 مئوية بحيث يكون متوسط درجة الحرارة العظمى ما بين 32 و36 درجة، ومتوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين 20 و23 درجة علماً بأن أعلى درجة حرارة سُجلت في الشهر نفسه وصلت إلى 46.9 درجة على منطقة الرويس عام 2012 وأقل درجة حرارة على جبل جيس عام 2013 والتي بلغت 5 درجات.

أما عن توقعات الرياح فأشار المركز إلى أن متوسط سرعة الرياح سيكون عند معدل 13 كم/ساعة علماً بأن أعلى سرعة رياح سُجلت عند 121.3 (كم/ س) في جبل حفيت عام 2013.

وسيكون متوسط الرطوبة النسبية خلال هذا الشهر 44%، ومتوسط الرطوبة النسبية العظمى ما بين 62% إلى 82% ومتوسط الرطوبة النسبية الصغرى ما بين 18% إلى 28%، علماً بأن أعلى عام تكرر فيه حدوث الضباب خلال الأعوام الماضية، كان عام 2015 حيث كان عدد تكرار حدوث الضباب 11 يوم ضباب، و4 أيام ضباب خفيف.