الجمعة - 16 أبريل 2021
الجمعة - 16 أبريل 2021
adu

adu

ورش للتواصل ومسابقة آلة روب غولدبرغ لطلبة الثانوية بأبوظبي

أكد أساتذة في جامعة أبوظبي أهمية تطوير الفكر الإبداعي للنشء وتطوير مهاراتهم خلال سنوات التعليم المدرسي، ليكونوا مستعدين لخوض الحياة الجامعية بكل ثقة، وذلك من خلال المشاركة في ورش عمل للتواصل وحلقات نقاش متنوعة لتعزيز المهارات وتوليد الأفكار.

جاء ذلك خلال مجموعة من ورش العمل المجانية والمفتوحة لطلبة الثانوية العام، إلى جانب إطلاق مسابقة آلة روب غولدبرغ، تقدمها جامعة أبوظبي عن بعد ضمن مبادرة «لنستثمر في مجتمعنا»، وتستمر على مدار الأسبوع الجاري، تبحث في التواصل الفعال وفهم حقل الطاقة المتجددة والتعرف على التخصصات المتنوعة والخيارات الوظيفية المتعددة ضمن ورشة بكالوريوس العلوم في الصحة والسلامة البيئية.

وتطرقت أستاذ مشارك في الإدارة بكلية إدارة الأعمال بجامعة أبوظبي آن إيجويك، خلال ورشة التواصل الفعال التي عقدت اليوم الأحد عن بعد عبر منصة زووم، إلى المبادئ الأساسية لمهارات الكتابة والعرض بفعالية مع التركيز على التواصل غير الشفهي.

وحددت 8 مبادئ أساسية يجب مراعاتها خلال تقديم عرض لبحث أو فكرة أو شرح مضمون على جمهور من المشاركين، أهمها البدء في الوقت المحدد والتحضير المسبق للمواد التي سيتم عرضها، الوقوف بطريقة صحيحة أثناء الشرح، استخدام صور مرتبطة بالمحتوى، الحفاظ على تركيز الحضور وشد انتباههم، أن يتضمن العرض وإن كان جدياً نوعاً من التسلية أو كسر الجمود، تقبل الأخطاء وتجاوزها، تجنب الجدال مع الحضور وتحضير بعض الأسئلة للنقاش في النهاية.

وذكر أستاذ واختصاصي مختبر الفيزياء في جامعة أبوظبي محمد عمير خان أن الجامعة أطلقت تحدي مسابقة آلة روب غولدبرغ لطلبة الثانوية من الصف العاشر حتى الثاني عشر، لتصميم وبناء أجهزة تمكنهم من إنجاز مهمة بسيطة في 10 إلى 15 خطوة والتنافس بالمهارات الإبداعية ليحصل الفائز بعد قرار لجنة التحكيم على جائزة مالية.

وأوضح أن آلة روب غولدبرغ جهاز مصمم هندسياً بصورة مبالغ فيها ليؤدي مهمة بسيطة بطريقة معقدة، والتي تتضمن عادة سلسلة من التفاعلات، وتتمثل مهمة المسابقة في تصميم جهاز لفرقعة بالون في 10 إلى 15 خطوة، ليتم استقبال المشاركات عن طريق تقديم مقاطع فيديو من قبل الطلبة لتطرح على لجنة التحكيم.

وقبل تصوير طريقة عمل الآلة الفعلية، على المشاركين الظهور شخصياً في الفيديو والتعريف بأنفسهم، وشرح كيفية عمل الآلة بإيجاز، مع ذكر عدد الخطوات التي يقوم بها الجهاز، ووصف الخطوات الأولى، والثانية والثالثة والأخيرة.

#بلا_حدود