الجمعة - 23 أبريل 2021
الجمعة - 23 أبريل 2021
No Image Info

«أبوظبي للخلايا الجذعية»: 20 ألف مسحة «PCR» يومياً للكشف عن كورونا

أكد مدير العمليات في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية عبدالله الحمادي أن المركز ينجز يومياً نحو 20 ألف مسحة «PCR» للكشف عن الإصابة بفيروس كوفيد-19 في مدينتَي أبوظبي والعين، لافتاً إلى أن الوقت المستغرق لظهور النتيجة لا يتجاوز الـ24 ساعة.

ويقدم المركز الذي أنشأ في عام 2019 آخر العلاجات المختصة بالخلايا الجذعية، إضافة إلى تقديم فحوصات سريعة ودقيقة للكشف عن الإصابة بالفيروس من عدمها في أقل من 24 ساعة من خلال 5 مراحل مختصرة.

وذكرت مدير المختبرات الطبية في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية الدكتورة عبير السيد، أنه بمجرد تسلم العيّنات من المفحوصين من أماكن الفحص المختلفة في أبوظبي والعين يراجع فريق مختص العينات التي يتم استقبالها والتأكد من صلاحيتها ومن ثم تدقيق البيانات الموجودة على العينة قبل قبولها للفحص داخل المختبر.

ولفتت إلى أن الخطوة التالية تتمثل في استخلاص الحمض النووي لفيروس كوفيد-19 باستخدام أحدث الأجهزة المتطورة مع اتخاذ كافة طرق السلامة المتبعة في المختبر، لتأتي الخطوة الثالثة وهي تضخيم الحمض النووي أو المادة الوراثية لفيروس كوفيد-19 في حال وجودها حتى يسهل الكشف عنها.

وأضافت السيد، أما الخطوة الرابعة فهي أنه في حال اكتشاف الإصابة بفيروس كوفيد-19 يتم تحديد درجة وجوده وكمية الفيروس عن طريق إصدار وميض ضوئي لتحديد نسبة وجود الفيروس في العينة المسحوبة من الشخص المصاب، وأخيراً الخطوة الخامسة وتتلخص في مراجعة النتائج، حيث يختص فريق مؤهل من الأطباء بإرسال النتائج للفاحصين في وقت قياسي.

وبالإضافة إلى خدمات فحوصات الكشف عن الإصابة بفيروس كوفيد-19، يعمل المركز على توسيع نطاق علاج فيروس كوفيد-19 بطريقة خلايا الدم الجذعية على مستشفيات في كافة إمارات الدولة، حيث يتم التعاون مع مستشفيات حكومية وخاصة منها مستشفيات شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) في أبوظبي.

وتتم إدارة العلاج بطريقة خلايا الدم الجذعية عبر استنشاق المريض لخلاياه الجذعية بعد تحويلها إلى رذاذ لتصل إلى رئتيه، ومن المفترض أن يضطلع هذا العلاج المعروف باسم (UAECell19)، بأثره العلاجي عبر تجديد خلايا الرئتين وتعديل الاستجابة المناعية لمنعها من المبالغة في ردة الفعل تجاه عدوى كوفيد-19 والتسبب في مزيد من الضرر في الخلايا السليمة.

وحصل مركز أبوظبي للخلايا الجذعية على براءة اختراع حول طريقة استخلاص الخلايا الجذعية (من وزارة الاقتصاد الإماراتية)، إضافة إلى 3 أعمال علمية حول توصيات إجراء العلاج وتوصيف عملية استخلاص الخلايا الجذعية وإجراء الحصول على الخلايا (من مكتب حقوق النشر الأوروبي INTEROCO في ألمانيا).

#بلا_حدود