السبت - 15 مايو 2021
السبت - 15 مايو 2021
خلال الاستقبال. (من المصدر)

خلال الاستقبال. (من المصدر)

«كهرباء ومياه دبي» تطلع وفداً أوزباكستانياً على تجربتها في استخدام الطاقة المتجددة

استقبلت هيئة كهرباء ومياه دبي وفداً رفيع المستوى من شبكة الكهرباء الوطنية الأوزباكستانية ووزارة الطاقة ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية في جمهورية أوزباكستان. وأطلع مسؤولو الهيئة الوفد الزائر على أبرز ممارسات الهيئة وتجاربها في مجال استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة في شبكة الكهرباء ومراكز تحكم نقل الطاقة.

وأكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أهمية هذه الزيارات ودورها في تسليط الضوء على المشاريع والمبادرات الرئيسية للهيئة، من خلال استعراض أفضل الممارسات في إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة والمياه، والاستدامة، والابتكار واستشراف المستقبل، باعتبار الهيئة واحدة من أبرز المؤسسات الخدماتية حول العالم وأكثرها تميزاً في جميع المجالات.

وقال الطاير: «نعمل في الهيئة في إطار استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وتهدف إلى توفير 75% من القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050. وتضم محفظة الهيئة العديد من مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة الرائدة عالمياً، ومن أبرزها مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مشروع استراتيجي لإنتاج الطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم، وفق نظام المنتج المستقل، وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 وباستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم. وعند اكتماله، سيسهم في تقليل أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً».

وقدم المهندس حسين لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس- قطاع نقل الطاقة بالهيئة، للوفد الزائر برئاسة إيزاكولوف داداجون أيناكولوفيتش، رئيس مجلس إدارة شبكة الكهرباء الوطنية الأوزباكستانية، شرحاً وافياً حول أبرز مشاريع الهيئة الهادفة إلى دعم مسيرة التنمية المستدامة في دبي وتطوير قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة وإيجاد حلول بديلة عن الطاقة التقليدية. وتقدم الوفد الزائر بالشكر لهيئة كهرباء ومياه دبي على إتاحة الفرصة للاطلاع على تجربتها الرائدة، وأعرب أعضاء الوفد عن تقديرهم لجهود الهيئة في مجال الاستدامة والتحول نحو مصادر الطاقة المتجددة.

#بلا_حدود