الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

حاكم الشارقة يدشن مشاريع ويضع حجر الأساس لسوق الجبيل بمدينة كلباء

حاكم الشارقة يدشن مشاريع ويضع حجر الأساس لسوق الجبيل بمدينة كلباء

حاكم الشارقة يضع حجر الأساس لسوق الجبيل في كلباء. (وام)

دشن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، اليوم، مشروع كاسر أمواج كلباء الواقع على شاطئ مدينة كلباء.

ويعد مشروع كاسر الأمواج أحد الأساليب والوسائل لحماية شاطئ كلباء من الأعاصير والعواصف البحرية الموسمية حيث سيتم تنفيذ 4 كواسر أمواج بطول إجمالي 3 كم و623 متراً، تبعد 400 متر عن خط اليابسة.

وقام صاحب السمو حاكم الشارقة بإعطاء شارة البدء للمشروع حيث بدأت آليات المشروع بالعمل، كما شاهد سموه عبر البث الحي أول أعمال إنشاء الكاسر التي تضمنت وضع الصخور الأولى له.

وتعرف سموه من المهندس صلاح بن بطي المهيري مستشار دائرة التخطيط والمساحة على المراحل التي سيتم خلالها تنفيذ المشروع وأبرز الإجراءات الفنية والإنشائية، ووجه سموه بضرورة تنفيذ المشروع وفقاً لأفضل المعايير والإجراءات التي تحافظ على البيئة.

وسيتم تنفيذ الكاسر بشكل مغمور في البحر بحيث يحافظ على جمالية الشاطئ والأحياء البيئية، ويبلغ العرض السفلي للكاسر 36 متراً والعرض العلوي 20 متراً، ويتضمن صخور حماية بوزن يُراوح من 2 إلى 4 أطنان بالإضافة إلى طبقة تأسيسية بوزن 1000 كلغ.

وكذلك دشن سموه كورنيش شاطئ كلباء والذي يعد أحد المشروعات التطويرية التي تهدف إلى رفع كفاءة البنية التحتية وتوفير الخدمات لأهالي المنطقة وزوارها ومرتادي الشاطئ.

وقام صاحب السمو حاكم الشارقة بإزاحة الستار عن لوحة طريق شاطئ كلباء وقص الشريط التقليدي إيذاناً بافتتاح الكورنيش، ومع تقديم العروض الفنية الشعبية من فرقة الشارقة الوطنية تجول سموه في أرجاء الكورنيش الذي يمتد على طول 9.4 كم وقد تم رفده بالعديد من العناصر والمرافق وتطوير الخدمات.

واستمع سموه إلى شرح من المهندس صلاح بن بطي المهيري مستشار دائرة التخطيط والمساحة حول تفاصيل المشروع الذي شمل إضافة مسار إلى طريق الكورنيش ليصبح 3 مسارات في الجهتين، بالإضافة إلى تنفيذ شارع خدمة على طول الكورنيش، وإضافة 3000 موقف للسيارات منها 82 لذوي الإعاقة.

وجرى رفد الكورنيش بالعديد من الخدمات الإضافية مثل المسار المطاطي للجري بطول 7.6 كم وبعرض 4 أمتار، والمقاعد المظللة المواجهة للبحر وممرات عبور المشاة وتغيير أرضية الشاطئ إلى درجة تتناسب مع المشي والجلوس، وذلك بإضافة الرمال النظيفة والبيضاء بسمك 50 سم وبكمية 95 ألف متر مكعب.

كما يتزين الكورنيش كاملاً بالمسطحات الخضراء والأشجار حيث تم زراعة أكثر من 1500 شجرة على طول الشاطئ لتتناسب مع الطبيعة الخلابة للكورنيش ولتضفي متنفساً إضافياً لمرتادي الكورنيش وزواره.

وضمن تطوير الشبكات المرتبطة بكورنيش كلباء تم رفع منسوب الطريق مع تنفيذ شبكة صرف مياه الأمطار وذلك لحماية المنشآت من الظروف الطبيعية والمد، كما جرى إضافة العديد من العناصر المعمارية المزخرفة والإضاءات التي تتناسق مع مختلف الجوانب الجمالية للكورنيش.

حضر تدشين الكورنيش كل من الشيخ سعيد بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو الحاكم بمدينة خورفكان، والشيخ هيثم بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو الحاكم بمدينة كلباء، وعدد من كبار مسؤولي الإمارة وأعيان المدينة.

ووضع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حجر الأساس لمشروع سوق الجبيل بمدينة كلباء، أحد المشروعات الخدمية المتخصصة التي ستعمل على توفير وتسهيل كل احتياجات الأسر والعائلات في المنطقة.

ويعتبر مشروع سوق الجبيل بكلباء وجهة مثالية ضمن خطط التنمية والتطوير المتنوعة بالمدينة، حيث سيوفر للأسر والزوار من المتسوقين العديد من الخدمات المتكاملة، وسيضم عدداً من الأقسام تشمل الخضراوات والفواكه والأسماك واللحوم، إلى جانب عدد من منافذ بيع الأطعمة والمواد الغذائية.

وسيمتد سوق الجبيل بكلباء على مساحة أكثر من 352 قدماً مربعاً، تمثل أربعة أضعاف مساحة السوق القائم الآن، حيث سيتضمن تصميمه العديد من المرافق المختلفة مثل مواقف السيارات ومرافق خدمات البيع والعاملين في السوق، وغيرها ما سيجعله موقعاً متميزاً للعديد من الخدمات المتكاملة والضرورية لقاطني المنطقة.

واطلع صاحب السمو حاكم الشارقة خلال وجوده في موقع مشروع سوق الجبيل بكلباء على كل المخططات التنفيذية والهندسية وتصميم المبنى والخرائط، موجهاً سموه بالعمل على سرعة الإنجاز وتوفير كل الخدمات لراحة المتسوقين وزوار السوق.