الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

دراسة بجامعة العين تستهدف المادة الفيروسية الأساسية لكوفيد-19

دراسة بجامعة العين تستهدف المادة الفيروسية الأساسية لكوفيد-19
يواصل باحثون في كلية الصيدلة بجامعة العين، بقيادة المدير المفوض للجامعة، الدكتور نورالدين عطاطرة، ونائب عميد كلية الصيدلة الدكتور محمد غطاس، العمل على مشروعهم البحثي الفائز بمنحة أكاديمية من مؤسسة الجليلة (عضو مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية) عن استهداف المادة الفيروسية الأساسية لفيروس كوفيد-19 عن طريق مثبطات دوائية بما يساعد في علاجه.

ويرتكز هذا المشروع على اكتشاف مركبات عضوية صغيرة قادرة على تثبيط أحد الإنزيمات الحاسمة في دورة العدوى لهذا الفيروس (MPRO) وذلك عبر استخدام نهج حديث وعصري يتم فيه الخلط بين أدوات حاسوبية متعددة والتجارب المخبرية.

وأكد الدكتور عطاطرة أن البحث العلمي يمثل أحد رهانات دولة الإمارات في تعزيز تنافسيتها العالمية، ما جعلها تقطع مراحل متقدمة في مجال تطوير الأبحاث الطبية، وقد أثبتت التجارب أن الدولة بدأت تحصد ثمار التخطيط والرؤية الاستراتيجية الواعية التي تمتلكها قيادتنا الرشيدة، بتحقيقها إنجازات نوعية في القطاع الطبي.


وأشار الدكتور عطاطرة إلى أن مؤسسات التعليم العالي تتحلى بمسؤولية كبيرة لإيجاد حلول مبتكرة للعديد من التحديات التي تواجه المجتمع، وذلك من خلال تطوير الأبحاث العلمية والطبية لاكتشاف المشاكل والتحديات وإيجاد حلول لها، والكشف عن المعلومات الدقيقة لإيصال الحقيقة للمجتمع، في الوقت الذي تتضارب فيه المعلومات وتتكاثر الأخبار عبر قنوات التلفاز ووسائل التواصل الاجتماعي، وهذا ما تؤمن به جامعة العين وتسعى للعمل به وتطبيقه.


وحول أسباب العمل على هذا البحث، أوضح الدكتور غطاس أن «هدفنا أن تكون جامعة العين إحدى المؤسسات التي تسخر إمكانياتها العلمية والبحثية ضمن الجهد العالمي لمكافحة وباء كورونا وإيجاد دواء جديد للقضاء عليه».

أما عن النتائج المتوقعة من البحث، فتوقع غطاس «اكتشاف مركبات صغيرة ذات فعالية ضد فيروس كورونا بحيث تكون نواة لتطوير مشاريع مستقبلية يصدر عنها دواء ذو فعالية سريرية».

وأضاف: «ما زلنا في المرحلة الثانية والتي يتم فيها اختبار هذه المركبات مخبرياً على إنزيم الـMPRO بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة أبوظبي نيويورك باستخدام طرق حاسوبية متطورة، ومتفائلون جداً بالنتائج في هذا المشروع».

وقالت الدكتورة ظلال خرابة: في هذه الدراسةـ فصّلنا جميع البيانات المتاحة حالياً والتي تلقي الضوء على الطرق الممكنة لعلاج كوفيد-19، مثل الأدوية المضادة للفيروسات والكورتيكوستيرويدات وبلازما الناجين واللقاحات التي يحتمل أن تكون فعالة، إضافة إلى ذلك، ناقشنا التجارب السريرية الجارية والمتوقفة التي أجريت للتحقق من صحة العلاجات المحتملة للفيروس.

وأضافت: كما توضح المراجعة أيضاً النهج المستقبلي والمزايا المحتملة لاستخدام بلازما الناجين والخلايا الجذعية لتحسين الأعراض السريرية وتلبية الطلب على العلاج الفوري.