السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

إلغاء النشاط من الحصص برمضان في مدارس «المنهاج الوزاري»

إلغاء النشاط من الحصص برمضان في مدارس «المنهاج الوزاري»
ألغت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي «تعليم»، مواد النشاط من الجدول الزمني للحصص الدراسية خلال شهر رمضان المبارك، للمدرسة الإماراتية والمدارس الخاصة التي تطبق المنهاج الوزاري، وذلك مع بداية الفصل الثالث، والأخير، للعام الدراسي الجاري الذي بدأ اليوم الأحد.

وخاطبت المؤسسة مديري ومديرات المدارس بـ«سيناريو» الجدول الزمني الرمضاني، أشارت خلاله إلى مواد النشاط التي تم إلغاؤها من الجدول الرمضاني وهي: التربية البدنية والصحية، والفنون «البصرية – السمعية – الدراما» والنشاط الحر الموجه.

وأقرت الجدول الزمني للحصص الدراسية لطلبة جميع المراحل، من رياض الأطفال والحلقات الأولى والثانية والثانوية خلال شهر رمضان للعام الدراسي 2020-2021، بواقع 30 حصة أسبوعية للحلقتين الثانية (من الصف الخامس حتى الثامن)، والثالثة (الصف التاسع حتى الثاني عشر)، بـ35 دقيقة للحصة، مع بدء اليوم الدراسي في الساعة 9 صباحاً وينتهي 1:05 ظهراً.




وأفادت بأن اليوم الدراسي لطلاب الحلقة الأولى (الصف الأول حتى الرابع)، في الساعة 9 صباحاً وينتهي 12 ظهراً، وبواقع 25 حصة أسبوعية، على أن يكون زمن الحصة 30 دقيقة فقط، تتخللها استراحتان، زمن كل واحدة منهما 10 دقائق، وينتهي اليوم الدراسي الساعة 12 ظهراً، بينما يبدأ البرنامج الزمني اليومي للحصص في رياض الأطفال من الساعة 10 صباحاً وينتهي 12 ظهراً.

جدول توضيحي

وأوضحت المؤسسة، وفق جدول توضيحي أرسل لمديري ومديرات المدارس، الخطة الدراسية للعام الأكاديمي الجاري لجميع الحلقات وبرمجتها لكل مرحلة وفق الجدول الزمني خلال الشهر الفضيل، بواقع 25 حصة اسبوعياً للحلقة الأولى (من الصف الأول للرابع)، بواقع 5 حصص يومياً، 24 منها معتمدة يتم استكمالها بحصة لدبلوم الصغار أو تحويلها لحصة تثقيفية أو علاجية، وفق ما تراه إدارة المدرسة مناسباً، مع ضرورة الالتزام بجدول الحصص كاملاً.

كما حددت للمدارس في الحلقة الثانية (الصفوف من الخامس حتى الثامن)، 30 حصة في الأسبوع ووفقاً للبرمجة الزمنية لعدد الحصص المعتمدة تكون 27 حصة، يتم استكمال الحصص المتبقية (3) بحصة سنع، ومبادرة قمة للاختبارات الدولية، وحصة علاجية أو تثقيفية، مع الالتزام بجدول الحصص الأسبوعي بواقع 6 حصص يومياً.

وتضمن الجدول الموضوع للطلبة في الحلقة الثالث (من الصف التاسع وحتى الثاني عشر) للمسار العام والمتقدم والنخبة والتطبيقي والأكاديميات، تنسيق الحصص كلاً حسب الجدول الزمني المقرر للحصص الأسبوعية المعتمدة، واستكمال المتبقي منها بحصص التعليم الإلكتروني المباشر وحصة السنع وحصة علاجية للمواد الأساسية أو حصة تثقيفية، ليكتمل نصاب المقرر لكل حلقة.

وأكدت «تعليم» بالنسبة للمدارس المشتركة، ضرورة مراعاة توزيع الحصص للمعلمين بشكل لا يتعارض مع البرمجة الزمنية للطلاب، وتحديداً الحلقة الأولى مع الحلقة الثانية والثانوي، ليتم توزيع الحصص بحيث تكون الاستراحات هي الفاصل بين حصص المعلمين بين الحلقات.

ودعت مديري المدارس بضرورة موافاتها بنسخه من الجدول المدرسي وفق النموذج المعتمد بموعد أقصاه يوم الثلاثاء المقبل، مطالبة المعلمين بضرورة الالتزام بالتوقيت الزمني للحصص الدراسية، لدعم تعلم وتعليم الطلبة.