الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

مجلس الشارقة الرمضاني يناقش أسباب السعادة

مجلس الشارقة الرمضاني يناقش أسباب السعادة
أطلق نادي الشارقة للصحافة، التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، جلسته الأولى الدينية، التي عقدت في مجمع القرآن الكريم بالشارقة، تحت عنوان «أسباب السعادة في الدنيا والآخرة».

حضر الجلسة رئيس مجلس الشارقة للإعلام الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، ومدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة طارق سعيد علاي، وأمين عام مجلس الشارقة للإعلام حسن يعقوب المنصوري، والقائم بأعمال مدير الجامعة القاسمية الدكتور عواد الخلف، إلى جانب عدد من المسؤولين.

وتحدث خلال الجلسة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب المصري والمفتي السابق لجمهورية مصر العربية الدكتور علي جمعة، من خلال فيديو مسجل، وكبير المفتين مدير إدارة الإفتاء في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي الدكتور أحمد الحداد، وأدارها الإعلامي محمد السويدي.


وأشار الدكتور علي جمعة إلى أن مفهوم السعادة هو لفظ يصعب حصره في جملة من التعريفات لأن السعادة هي ذوق، ولكل امرئ ذوق مختلف في السعادة، فالبعض قال إن السعادة هي تذوق حلاوة الطاعة والبعض عرَّفها بأنها القناعة والرضا وأنها النجوى ونسيم القرب من الله سبحانه وتعالى الذي يشعر عنده الإنسان بالحنان والأمان والتوكل، وهذه المصطلحات جميعها صحيحة، إذ إن الحياة الطيبة هي ما يكون مع المحبوب، وعليه فإن معية الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم هي السعادة الحقيقية التي بها تتحقق سعادة الدنيا والآخرة.


وأوضح الدكتور أحمد الحداد أن السعادة هي معاونة الأمور الإلهية للإنسان على فعل الخير بأن يعين الله تعالى عباده ويسخرهم لفعل الخير في الأرض، لافتاً إلى أن السعادة نوعان في الدنيا والآخرة ومن اتبع هدى الله وأوامره في الدنيا سينال سعادة الآخرة.

وأكد أن السعادة العظمى للنفس هي معرفة الصانع سبحانه وتعالى لما له من صفات الكمال، وهذه المعرفة هي غاية خلق الله للإنسان لأن بمعرفة الله تعالى تستقيم الديانة وباستقامتها تكتمل السعادة، وتصلح الآخرة والأولى.