السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«صحة» توفر لقاح «فايزر» في أبوظبي

«صحة» توفر لقاح «فايزر» في أبوظبي
أعلنت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» عن توفر لقاح «فايزر ـ بيونتك» ضد كوفيد-19، لمن هم فوق سن 16، ولم يتم تطعيمهم من قبل.

وذكرت «صحة» أن الحجز المسبق إلزامي للحصول على اللقاح من خلال الاتصال على الرقم 80050، لافتة إلى أن الفترة الزمنية بين الجرعة الأولى والثانية 3 أسابيع.

وأشارت الشركة إلى أن اللقاح متوفر في أبوظبي في مراكز الزعفرانة للتشخيص والفحص الشامل، ومركز مدينة محمد بن زايد، ومركز الباهية الصحي، أما في مدينة العين فيتوفر اللقاح في مركز عود التوبة للتشخيص والفحص الشامل ومركز نعمة الصحي، وفي الظفرة يتوفر اللقاح في مركز الظفرة لطب الأسرة.


وعن إمكانية اختيار نوع اللقاح، أوضحت أن ذلك يعتمد على توفر اللقاح الذي سيأخذه الشخص في وقت التطعيم، مؤكدة أن جميع اللقاحات المتوفرة فعالة في الوقاية من الإصابة الشديدة من عدوى كوفيد-19.


وأضافت: أثبتت نتائج الدراسات السريرية والعلمية المتاحة على ضمان سلامة وفعالية جميع اللقاحات المستخدمة، كما تتم مراقبة المعلومات والآثار الجانبية المتعلقة باللقاحات المستخدمة عن كثب وباستمرار من قبل الجهات الصحية المختصة.

ولفتت إلى أن لقاح فايزر- بيونتيك ضد كوفيد-19 يعمل بتقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA)، حيث تعمل هذه التقنية بإعطاء تعليمات لخلايا جسم الإنسان حول كيفية صنع جزء غير ضار من أحد بروتينات فيروس كوفيد-19، وبعد ذلك يبدأ الجسم بتكوين استجابة مناعية وصُنع أجسام مضادة بعد التطعيم.

وشددت «صحة» على ضرورة الاحتفاظ بموعد الجرعة الثانية، والالتزام بالحضور لضمان الحصول على مستوى المناعة المطلوب، والاستفادة القصوى من اللقاح، موصية بأخذ الجرعة الثانية في نفس المركز الذي تم أخذ الجرعة الأولى فيه.

ونبهت إلى أهمية أخذ الجرعتين من اللقاح من نفس الشركة المصنعة، وذلك لضمان سلامة وفاعلية اللقاح، حيث لا توجد معلومات كافية حول سلامة هذه الممارسة حتى الآن.