الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

طوارئ مستشفى راشد: مستعدون لمواصلة الصيام دون إفطار لإنقاذ المرضى

طوارئ مستشفى راشد: مستعدون لمواصلة الصيام دون إفطار لإنقاذ المرضى
«خلية تعج بالنشاط والحيوية حتى في رمضان».. مشهد يتكرر كل يوم في مركز الإصابات والطوارئ، بمستشفى راشد بدبي، حيث يحاول فريق العمل إنقاذ وتقديم المساعدة لكل المرضى والمصابين رغم كل التحديات.

ويقول أخصائي الطوارئ والجراحة العامة بالمستشفى الدكتور حسام الدرهلي: نداوم من الساعة الثانية ظهراً حتى العاشرة مساء، أعمل على هذا الحال في نفس المستشفى منذ 13 عاماً، الإصابات كثيرة في شهر رمضان، بالمقارنة بالأيام العادية، ومعظم الشكاوى آلام في البطن، وتسممات المعدة، واضطرابات الجهاز الهضمي والتخمة، ونقص أو ارتفاع السكر بالدم وكذلك الضغط، بسبب الصيام أو الأكل المفرط أثناء الإفطار، بالإضافة إلى حوادث السير التي نلاحظ زيادتها خلال الشهر الكريم خصوصاً خلال الساعة التي تسبق الإفطار.

الدكتور حسام أب لابنتين وصبي، يشرح أن أسرته تعودت على عدم وجوده على مائدة الإفطار خلال رمضان، كما أن زوجته كان يزعجها هذا الأمر سابقاً لكنها تفهمت طبيعة عمله لاحقاً، كشخص يداوم على عمله في وقت يبقى معظم الناس في منازلهم حول مائدة الإفطار.




يسترجع طبيب الطوارئ شريط ذكرياته عن أصعب الحالات المرضية التي تعامل معها في رمضان وكانت لعامل، سقط من بناية فدخل سيخ حديد من كتفه الأيمن وخرج من فخذه الأيسر، هي حالة لا يمكن نسيانها، تعامل معها الأطباء وأنقذوه أثناء أذان المغرب، بلهجة حاسمة يقول الدكتور حسام: المرض لا يعرف وقتاً، وعلينا أن نكون مستعدين للتعامل في أي لحظة حتى لو اضطررنا لمواصلة الصيام بصيام تالي دون إفطار، فالمهم هو إنقاذ حياة المريض التي هي أسمى ما نستهدف، كما أن العمل في رمضان صعب بسبب إجهاد الأطباء والتمريض في الصيام، وكذلك صعوبة وخطورة الحالات التي تصل إلى المستشفى قبل وبعد الإفطار.

أما الدكتور شهاب أحمد مهدي، أخصائي الطوارئ، الذي يعمل في المستشفى منذ 16 عاماً، فيوضح أن أكثر ما يتألم له هو استعجال قائدي السيارات الذهاب للمنزل من أجل الإفطار، ما يسبب الحوادث الصعبة، بالإضافة إلى أمراض تذبذبات الضغط والسكر بعد وقبل الإفطار، مشيراً إلى أن مصدر سعادته هو إنقاذ مريض، خصوصاً إصابات الأطفال التي تؤلمه أكثر من الكبار، ناصحاً قائدي السيارات بعدم التسرع قبل الإفطار: أبناؤك في المنزل في حاجة إليك.