الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

خطة غذائية للأم الحامل خلال الصيام.. تعرف إليها

خطة غذائية للأم الحامل خلال الصيام.. تعرف إليها
تعد التغذية السليمة عاملاً مهماً لصحة المرأة الحامل في شهر رمضان، حيث تسهم في بناء الجسم والقدرة على تلبية احتياجات الحمل، فتحتاج المرأة الحامل إلى نظام غذائي متوازن ومتكامل، يشتمل على مختلف العناصر الغذائية، وإلا فقد تصاب بسوء التغذية الذي قد يؤثر سلباً على الجنين.

وقال اختصاصي الصحة العامة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع الدكتور عادل سجواني، إنه ينبغي على المرأة الحامل أن تتناول الأطعمة المتنوعة لتتمكن من الحصول على العناصر الغذائية المختلفة، وأن تقسم وجباتها لأكثر من وجبة خلال فترة الإفطار، مع تناول الكثير من السوائل كالماء، وعصير الفواكه الطبيعي دون إضافات، وتجنب السوائل الأخرى عديمة الفائدة مثل: القهوة، الشاي والمشروبات الغازية، وأن تحتوي وجباتها على العناصر الغذائية الكاملة من الخضار، الفاكهة، البروتينات كاللحوم، الألبان والحبوب والنشويات.



وأوضح أن الجنين يحصل على حاجاته الغذائية من الأم غير متأثر بنوعية طعامها، فهو يعتمد على المخازن في جسمها، لذا فالصيام لعدة ساعات خلال اليوم لن يؤدي إلى تفريغ مخزون الفيتامينات والحديد والأحماض الأمينية والدهنية لدى الأم الحامل، خصوصاً مخازن السكر التي تتواجد في الكبد، والتي تكفي لمدة 12 ساعة، وتُنصح المرأة الحامل بعدم الصيام أكثر من 12 ساعة.


وأكد سجواني أنه لا يجب على المرأة الحامل صوم رمضان إذا كانت تعاني من أي أمراض مزمنة، مثل: أمراض القلب وضغط الدم المرتفع والسكري، وأيضاً النساء اللاتي يعانين من آلام المخاض المبكر، ويتناولن دواءً لمنع الولادة المبكرة.

وأوضح أنه في حال ظهور بعض الأعراض كالشعور بالدوار، والإغماء، والضعف أو التعب والجفاف، والغثيان أو التقيؤ، وانقباضات أو تقلصات في الرحم، والصداع أو الشعور بالألم أو ارتفاع درجة الحرارة، يجب على الحامل فك الصيام والتوجه إلى الطبيب.

وأكد أن المرأة الحامل يجب أن تضع خطة للأكل الصحي خلال فترة الحمل مع طبيبها، تتضمن: منتجات الألبان، واللحوم، والنشويات، والخضراوات، والفواكه، والدهون والحلويات، والسوائل.

وحذر سجواني من سوء التغذية خلال فترة الحمل، لأنه قد يؤدي إلى عدة أمراض منها: فقر الدم، والإجهاض، ونقص الوزن عند الولادة، والتقزم، وزيادة العدوى، والتعب والضعف، وتأخر النمو داخل الرحم، والعيوب الخلقية.