الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«أكاديمية أنور قرقاش» تدرّب منتسبي السلك الدبلوماسي الإثيوبي

«أكاديمية أنور قرقاش» تدرّب منتسبي السلك الدبلوماسي الإثيوبي
نظمت أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، بالتعاون مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي، برنامجاً تدريبياً مكثفاً لأعضاء من السلك الدبلوماسي الإثيوبي على مدار 3 أيام، تركز على أفضل الممارسات والتوجهات المتبعة في مجالات التعاون الدولي.

ويعد تنظيم هذا البرنامج التدريبي الجديد تطوراً مهماً في برامج وممارسات التدريب الذي تقدمه أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، إذ تم إعداده خصيصاً للدبلوماسيين غير الإماراتيين، وجرى تقديمه افتراضياً باعتباره أحد أشكال التعاون الثنائي بين دولة الإمارات وإثيوبيا.

ويستند البرنامج على 5 محاور رئيسية هي: التعاون الدولي، وتجربة دولة الإمارات في تمكين الشباب، والدبلوماسية الثقافية، والوعي الثقافي والتعامل مع الثقافات المتعددة، والجهود الدولية في مكافحة العنف والتطرف.


ويقدم البرنامج التدريبي مجموعة من الأهداف والمرتكزات التعليمية، التي من شأنها تمكين المتدربين من امتلاك فهم أوسع لأهمية الشراكات الاستراتيجية، بما في ذلك الشراكات الثنائية والثلاثية والمتعددة الأطراف وكذلك الشراكات بين القطاعين العام والخاص.


وناقش البرنامج التدريبي محاور أخرى مثل تطوير السياسات الوطنية كسياسة المساعدات الخارجية لدولة الإمارات والمجالات التي نجحت فيها دولة الإمارات مثل تمكين المرأة والبنية التحتية والمساعدة التقنية والمشاريع الوطنية.

كما تعرف الدبلوماسيون المشاركون في البرنامج على الإطار التاريخي والسياسي والتحليلي للتواصل الدبلوماسي الفعال مع ممثلي وموظفي الأمم المتحدة، إلى جانب تقديم مقومات الفهم الأساسي لأهداف التنمية المستدامة التي اعتمدتها الأمم المتحدة، فضلاً عن تسليط الضوء على القضايا العالمية المعاصرة كالفقر وعدم المساواة والمناخ والتدهور البيئي والازدهار والسلام والعدالة.

وأكد مدير عام أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية برناردينو ليون الدور الجوهري الذي يحظى به التدريب في مهنة الدبلوماسية.

وقال: إن عالم الدبلوماسية يتطور حولنا بصورة سريعة ولذلك يحتاج الدبلوماسيون إلى تدريب وتطوير مستمر، وفي أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية نحن سعداء بما نقدمه من نهج تدريبي وتعليمي مبتكر ومتكامل يشكل نقطة اهتمام كبيرة بالنسبة للسلك الدبلوماسي داخل دولة الإمارات وخارجها.

من جانبه، قال مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية سلطان محمد الشامسي: دأبت دولة الإمارات وإثيوبيا على تقوية علاقاتهما في السنوات الأخيرة في عدد من مجالات التعاون المتبادل، ويأتي هذا البرنامج التدريبي مع السلك الدبلوماسي الإثيوبي ليضيف علامة بارزة أخرى في تاريخ العلاقات المتنامية بين البلدين.