الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

مجلس الفكر والمعرفة ينظم أمسية رمضانية حول «التلذذ في العبادة»

مجلس الفكر والمعرفة ينظم أمسية رمضانية حول «التلذذ في العبادة»

نظم مجلس شما محمد للفكر والمعرفة محاضرة افتراضية بعنوان «التلذذ في العبادة» بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية بحضور الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان رئيسة المجلس.

قدمت المحاضرة التي تعقد ضمن منشط الفكر الإسلامي الأستاذة موزة الشامسي.

وقالت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان - في مستهل المحاضرة - إن حب الله هو الدافع للعبادة واليقين بربوبيته وقدرته ورحمته التي وسعت كل شيء وسبب للشعور بجمال ولذة العبادة وإن الشعور برضا الله عنا كمحبين هو الفوز الحقيقي وهو الطريق إلى الجنة.. مشيرة إلى أن حب الله لن يكون كاملاً إن انقطعنا عن الحياة فحب الله ينعكس في كل سلوك نعيشه وفي كل علاقة إنسانية نحياها وفي كل كلمة نقولها وحين يكون حب الله هو الطاقة التي نستمد منها الحياة سنرى في الله جماله وخيره وسيرقرق حب الله قلوبنا وحب كل الموجودات.

من جهتها، سلطت موزة الشامسي خلال المحاضرة الضوء على مقاصد الموضوع وبيان أهمية التلذذ بالعبادة وسبل تحصيلها وأثرها في تحقيق المواظبة على الطاعة لنيل السعادة في الدارين.. لافتة إلى المفهوم العام وهو استشعار حلاوة العبادة وتذوق لذة الطاعة.. لافتة إلى مرتكزات التلذذ بالعبادة بالمعرفة والاقتداء ومجاهدة النفس والتأمل والتفكر والدعاء واللجوء إلى الله منها لذة الإيمان والصلاة وقيام الليل وقراءة القرآن والذكر والإنفاق وقضاء حوائج الناس ولذة العمل وخدمة المجتمع.. مستعرضة ثمرات التلذذ بالعبادة بالقرب من الله ورضاه وصفاء النفس وانشراح الصدر والديمومة والاستمرارية في الطاعات والتحصن من المعاصي.

وعرضت الوسائل العملية والطرق الابتكارية في التلذذ بالطاعات وأهمية دور الأسرة في تعزيز قيمة حلاوة الطاعات وفعل الخيرات في نفوس أفرادها وأثره في إسعادهم ومحافظتهم على العبادة.