الجمعة - 14 مايو 2021
الجمعة - 14 مايو 2021
No Image Info

«الشارقة للتعليم»: «حزمة» من الاشتراطات والمعايير لوظائف الميدان التربوي

أكدت هيئة الشارقة للتعليم الخاص، أن اللوائح والأنظمة الخاصة بها تتضمن حزمة من الاشتراطات والمعايير المطلوبة للحصول على الوظائف المتعلقة بالميدان التربوي، من بينها الاشتراط بتوافر العديد من المؤهلات كحد أدنى، للراغبين في مزاولة المهن التعليمية والإدارية والفنية في المدارس والمؤسسات التعليمية، حيث تشترط فيما يخص اختيار مدير مدرسة الحصول على بكالوريوس في تخصص التربية، أو درجة بكالوريوس أي مجال آخر مع دبلوم تربوي بعد الجامعة، وخبرة لا تقل عن 5 سنوات (3 سنوات في الإدارة المدرسية + سنتان في مجال التدريس).

وذكرت الهيئة أن اللوائح والاشتراطات لمزاولة ومنح تراخيص تشغيل منشآت التعليم الخاص، وتصاريح مزاولة المهنة (إخطارات) قبول الكوادر التدريسية وتوظيفها في المؤسسات التعليمية، وفق شروط ومعايير وضوابط اعتمدتها التشريعات السارية في الدولة.

كما تشترط الهيئة على جميع قادة المدار العاملين في مدارس الشارقة الخاصة، تنفيذ ما لا يقل عن 120 ساعة من التطوير المهني المستمر المطلوبة في كل عام، متبعة في ذلك نهجاً تصاعدياً، حيث يتطلب العام الدراسي 2020 – 2021 تنفيذ 75 ساعة، و100 ساعة خلال العام الدراسي 2021-2022، و120 ساعة للعام الدراسي 2022-2023.

وتشمل المعايير والاشتراطات أيضاً إجراء مقابلات شخصية للمرشحين، من خلال «لجنة المقابلات» التي يتم تشكيلها من 5 أعضاء من موظفي الهيئة، لتقييم المرشحين للحصول على تصاريح (إخطار) مزاولة مهنة مدير، بحيث تجتمع هذه اللجنة للقيام بمهامها.

كما تشترط لجنة المقابلات توافر العديد من المعايير والمهارات لدى المتقدمين من أجل الحصول على تصاريح مزاولة مهنة مدير مؤسسة تعليمية، تتضمن مهارات القيادة المهنية والأخلاقية، ومهارات القيادة الاستراتيجية، ومهارات القيادة التربوية، ومهارات القيادة التشغيلية.

وأفادت الهيئة بأن وظيفة مساعد مدير مدرسة فيشترط حصوله على درجة بكالوريوس تخصص تربية، أو درجة بكالوريوس تخصص أي مجال آخر (دبلوم تربوي بعد الجامعة)، وخبرة في مجال التدريس لا تقل عن سنتين (2) وخبرة سنة في الإدارة المدرسية، والحصول وتنفيذ عدد ساعات التطوير المهني المستمر المطلوبة.

وذكرت أنه يتعين على المتقدم بطلب وظيفة مشرف إداري الحصول على درجة بكالوريوس، وسنتين خبرة في مجال التدريس، والحصول على عدد ساعات التطوير المهني المستمر المطلوبة، أما وظيفة المرشد التربوي فتتطلب درجة بكالوريوس تخصص في خدمة اجتماعية، علم اجتماع أو ما يعادلها، وخبرة لا تقل عن سنتين في نفس مجال العمل، كما تتطلب وظيفة مشرف تربوي «رئيس قسم مادة»، الحصول على شهادة بكالوريوس في تخصص التربية، وخبرة لا تقل عن 4 سنوات في مجال تدريس المادة والمرحلة نفسها.

وأوضحت أن الاشتراطات تعين أيضاً على المتقدم بطلب لوظيفة أخصائي نفسي فيجب أن يكون حاصلاً على درجة بكالوريوس تخصص علم نفس أو إرشاد نفسي وما يعادلها، وخبرة لسنتين، والحصول على من عدد ساعات التطوير المهني المستمر المطلوبة.

وأكدت أن الإجراءات تشترط توافر درجة بكالوريوس تخصص العلوم، وخبرة لا تقل عن سنتين للمتقدمين لوظائف أمين مختبر علوم، وأمين مختبر حاسوب وأمين مختبر لغات، ومسؤول أمن وصحة وسلامة، شريطة أن ينفذ جميع الإداريين والموظفين المهنيين، والفنيين، وموظفي الدعم ما لا يقل عن 80 ساعة من ساعات التطوير المهني في كل عام دراسي، وفقاً لنهجٍ تصاعديٍ يزيد تدريجياً من ساعات التطوير المهني المطلوبة، حيث تشترط الهيئة تنفيذ 40 ساعة للعام الدراسي 2020 -2021، و60 ساعة للعام 2021 -2022، و80 ساعة للعام الدراسي 2022- 2023.

وفيما يتعلق بالمعلمين فتشترط الهيئة لكل من وظائف معلمة رياض أطفال، ومعلم فصل، ومعلم مادة، ومعلم تربية خاصة أن يكون المعلم حاصلاً على بكالوريوس في تخصص التربية، وسنتين من الخبرة، والحصول على عدد ساعات التطوير المهني المستمر المطلوبة، كما يتعين على المعلمين تنفيذ ما لا يقل عن 100 ساعة من ساعات التطوير المهني المطلوبة كلّ عام دراسي، وفقاً لنهجٍ تصاعديٍ يزيد تدريجياً من ساعات التطوير المهني المطلوبة، حيث يبدأ العام الدراسي 2020 -2021 بتنفيذ 50 ساعة، وفي العام الدراسي 2021- 2022 تنفيذ 75 ساعة، و100 ساعة للعام الدراسي 2022- 2023.

#بلا_حدود