الخميس - 13 مايو 2021
الخميس - 13 مايو 2021
No Image Info

العويس يبحث التعاون الصحي مع وزراء وسفراء عدة دول

بحث وزير الصحة ووقاية المجتمع عبدالرحمن بن محمد العويس، مع عدد من الوزراء والسفراء بالدول الصديقة أوجه التعاون وتبادل الخبرات والتجارب في المجالات الصحية، وفتح آفاق مثمرة لتحقيق الأهداف الصحية المشتركة والارتقاء بجودة خدمات الرعاية الصحية.

وأكد حرص دولة الإمارات على أداء دور محوري فاعل ومؤثر في الجهود الدولية لمواجهة جائحة «كوفيد-19»، وتعزيز التعاون المشترك لتوفير المستلزمات والعلاجات واللقاحات الآمنة والفاعلة وضمان وصولها العادل للجميع، لتمكين الأنظمة الصحية من التعافي ودعم أهداف التنمية المستدامة في مجال الرعاية الصحية.

وأشار إلى حرص دولة الإمارات على الانفتاح على جميع التجارب والخبرات الدولية، من خلال بناء وتعزيز العلاقات مع دول العالم وعقد شراكات صحية وتطبيق العلاجات الحديثة النوعية للمرضى، وفق أفضل الممارسات العالمية والارتقاء بمستوى جودة الخدمات الصحية، لافتاً إلى جهود الإمارات لمواكبة مستجدات الابتكارات التكنولوجية في المجال الصحي وأحدث الطرق العلاجية الذكية في ميدان الرعاية الصحية.


جاء ذلك خلال اللقاءات التي عقدها بشكل منفصل على مدى عدة أيام، استهلها بلقاء عن بعد مع سفير جمهورية أستونيا لدى الدولة يان راينهولد، ناقشا فيه سبل التعاون بين البلدين في إدارة البيانات الصحية، ضمن مشروع مع منظمة الصحة العالمية وشركاء عالميين آخرين لبناء حل عالمي وموثوق لإدارة حملة التطعيم.

وتباحث العويس عن بعد مع سفير جمهورية كوسوفو لدى الدولة عوني عريفي، حول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الرعاية الصحية.

فيما استعرض مع وزير الصحة بجمهورية موزمبيق أرماندو دانيال تياغو - أثناء اتصال هاتفي - تبادل الخبرات بخصوص لقاح «كوفيد-19»، واهتمام موزمبيق بالاطلاع على التجربة الناجحة والرائدة لدولة الإمارات في مواجهة انتشار الجائحة وبرنامج التطعيم الوطني.

وفي لقاء آخر استعرض العويس مع سفير جمهورية كوريا لدى الدولة كوون يونغ وو، فرص التعاون الثنائي في مجال القطاع الصحي واستقطاب أحدث الحلول التقنية الصحية.

والتقى عبدالرحمن العويس، مع سفير موريشيوس غير المقيم لدى الدولة شوقت علي سودهان، وبحث معه فرص تطوير العلاقات وتبادل الخبرات الطبية وتعزيز التعاون بين المؤسسات الصحية في البلدين، بينما ناقش مع سفير الجمهورية الإندونيسية لدى الدولة حسين بجيس، مجالات التعاون في مجال الصحة، وخاصة الحد من انتشار كوفيد-19 ومنها المتعلقة باللقاح والتشخيص.

وبحث مع سفير جمهورية أوزبكستان لدى الدولة بختيار إبراهيموف، سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الرعاية الصحية، وتنمية آفاق التعاون بين المؤسسات الطبية بين البلدين، وتبادل الخبرات والتجارب على صعيد الإجراءات المتبعة لمواجهة «كوفيد-19».

وناقش العويس خلال لقائه بمبعوث وزير الخارجية الإسرائيلي زفي هايفتز، والوفد المرافق له سبل تعزيز العلاقات بناء على اتفاق التعاون في مجال الصحة بين إسرائيل والإمارات، بما يشمل مكافحة الأوبئة العالمية وحماية البيانات الطبية والصحة الرقمية والذكاء الاصطناعي والابتكار والطب الشخصي، إلى جانب تبادل الخبرات والتجارب على صعيد عمليات تطعيم لقاحات «كوفيد-19»، لا سيما في ظل إنتاج دولة الإمارات للقاح «حياة - فاكس».

وأشار وزير الصحة ووقاية المجتمع إلى أن دولة الإمارات ضمن أفضل دول العالم في التعامل مع «كوفيد-19»، نظراً لتطور القطاع الصحي ورؤية القيادة الرشيدة للدولة نحو تعزيز المرونة الوطنية، واستمرارية الأعمال والارتقاء الدائم بالمنظومة الصحية، من خلال استثمار الخبرات والبناء على الإنجازات التي أبرزت استباقية الدولة في التخطيط للتعافي من جائحة «كوفيد-19»، ومواصلة توظيف القدرات والإمكانات للحفاظ على المكتسبات وتعزيز ثقة المجتمع في قدرات وكفاءة الدولة.

وأكد الوزراء والسفراء خلال لقاءاتهم مع عبدالرحمن العويس متابعتهم التطور المتسارع للقطاع الصحي في الإمارات، وتوفر البنية التحتية والتقنيات والمعدات الطبية الحديثة والتأهيل المستمر للكوادر الطبية، مشيدين بتجربة دولة الإمارات في التعامل مع جائحة «كوفيد-19»، وما قدمته من مساعدات إنسانية لعدد من دول العالم على صعيد المستلزمات الطبية واللقاحات.

#بلا_حدود