الثلاثاء - 15 يونيو 2021
الثلاثاء - 15 يونيو 2021
غرفة القيادة دفاع مدني دبي.

غرفة القيادة دفاع مدني دبي.

29 منصة و20 مشغّلاً لاسلكياً بـ«عمليات دفاع مدني دبي»



أكد مدير إدارة العمليات المركزية في الدفاع المدني بدبي العقيد مطران خليل المزين، أنه وفقاً للحوادث يتم تحريك المراكز البالغ عددها 23 مركزاً برياً و3 مراكز ونقاط بحرية مرتبطة بغرفة القيادة والسيطرة، التي تضم 29 منصة و20 مشغّلاً لاسلكياً، منوهاً بأن الغرفة تتلقى البلاغات الواردة للدفاع المدني بمهنية عالية وبالسرعة المطلوبة، مع ورود الإنذارات التي تتعامل معها وفق مؤشرات أفضل زمن استجابة معياري.

مطران خليل.



وأضاف لـ«الرؤية»، أن عدد العاملين بقسم غرفة القيادة والسيطرة التابع لإدارة العمليات المركزية، 89 موظفاً، ويراوح عدد المتواجدين من 17 إلى 20 بكل من الفئات الخمس المجدولة لـ«مناوبات» يتم تبديلهم كل 5 ساعات على مدار اليوم.

وأوضح المزين أن العمل بغرفة القيادة والسيطرة مهم وحساس، حيث تقاس سرعة الاستجابة بالثواني والدقائق، ما يتطلب مهارة من الكوادر العاملة بهذا المكان والتي يتم انتقاؤها بعناية.

وأشار إلى أن الغرفة تدير منصة نظام المراقبة الذكي «7×24»، المرتبط بـ76 ألف مبنى سكني ومنشأة تجارية وصناعية على مستوى الإمارة، والذي يتابع أنظمة الحريق فيها، بالإضافة إلى منصة «حصنتك» لمتابعة بلاغات الحريق وغيرها، مؤكداً أن أبرز البرامج الذكية التي تعتمدها غرفة القيادة، المنصة الذكية التي توجه أقرب مركز إطفاء إلى موقع الحادث، مع تحديد موقع المتصل وبياناته بطرق ذكية وقياس مؤشر الاستجابة.

جاهزية عالية

من جانبه، أفاد رئيس غرفة العمليات الملازم سهيل محمد أبوالمالح، بأنه وعبر مركز إحصاء دبي تم تزويد «دفاع مدني دبي» بعدد أصحاب الهمم وكبار السن ومواقع تواجدهم، وعند ورود أي بلاغ يتم بالمشاركة بين الشرطة والدفاع المدني والإسعاف مباشرة لاتخاذ الإجراء المناسب فوراً.

سهيل بالمالح.



وأشار إلى أن ضباط وأفراد غرفة القيادة والسيطرة يعكفون على تحقيق الاستجابة السريعة للبلاغات الواردة، منذ تلقي البلاغ إلى توجيه الدوريات ومتابعتها عبر تحديد المتصل وبياناته وتحريك أقرب مركز إطفاء وإنقاذ، عبر طرق مختصرة وزمن استجابة ضمن المؤشر الوطني من 4 إلى 8 دقائق.

ولفتت إلى الاعتماد على شاشات ذكية عملاقة بمساحة 70 متراً، مقسمة إلى 63 شاشة متخصصة لكل منطقة حسب التوزيع الجغرافي، لرصد أي مكالمة أو بلاغ أو إنذار، واستقبال ورصد المكالمات الواردة، والتي لا يتعدى زمن وصولها 7 ثوانٍ أو 3 رنات.

#بلا_حدود