الجمعة - 25 يونيو 2021
الجمعة - 25 يونيو 2021
اعتماد خطة الإجراءات الأمنية لتأمين إجازة عيد الفطر بدبي. (من المصدر)

اعتماد خطة الإجراءات الأمنية لتأمين إجازة عيد الفطر بدبي. (من المصدر)

دبي.. 3000 شرطي و433 دورية لتأمين فعاليات إجازة العيد

كشفت لجنة تأمين الفعاليات في دبي عن خطتها الأمنية خلال عطلة عيد الفطر، والتي تتضمن: توفير 3000 من أفراد شرطة دبي، وعدد 433 دورية، و32 دراجة هوائية، وتم التنسيق مع 700 متطوع لدعم هذه المهمة، و72 سيارة دفاع مدني موزعة بمناطق مختلفة من دبي، و111 سيارة إسعاف، و2000 من عناصر الشركات الأمنية الخاصة موزعين في المناطق السياحية والمراكز التجارية، و160 منقذاً على الشواطئ، إضافة إلى وسائل النقل والمواصلات الموجودة لتوفير الراحة لأفراد المجتمع خلال فترة العيد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للجنة «عن بعد»، اليوم الاثنين، حول اعتماد خطة الإجراءات الأمنية لتأمين إجازة عيد الفطر المبارك، بما يضمن تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، وتحقيق انسيابية حركة المرور وتخفيف الازدحامات.

وأكد مساعد القائد العام لشرطة دبي بالوكالة رئيس لجنة تأمين الفعاليات في دبي اللواء عبدالله الغيثي، ضرورة الالتزام بعدم التجمع في المنازل والشقق السكنية لأكثر من 5 أفراد في عطلة العيد، كي لا يقع الشخص تحت طائلة المخالفة التي تبلغ 50 ألف درهم لمنظم الدعوة و15 ألف درهم لمن شارك فيها، كاشفاً أنه تم التعامل مع حالات استثنائية (2-3 حالات) مؤخراً وضبطها.


وشدد على ضرورة تضافر جهود أفراد الجمهور مع الشرطة عبر الالتزام بالإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا، وعدم التردد في الاتصال بالرقم 901 أو عين الشرطة عند ملاحظة أي مخالفات أو بلاغات مقلقة.

المساجد والمصليات

بدوره، قال مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي العميد سيف مهير المزروعي، إنه تم تأمين كافة المساجد والمصليات الكبيرة التي تقام بها صلاة العيد في الإمارة، منها: مصلى المزهر، ومصلى ند الحمر، ومصلى زعبيل، ومصلى ديرة، ومصلى المنخول، ومصلى جميرا، والمساجد وهي: مسجد الراشدية الكبير، ومسجد الفاروق، ومسجد السلام، وناشد المصلين عدم التقارب والسلام والمصافحة، منوها بأن مرحلة التنبيه والنصح تم تجاوزها والآن العقاب والمخالفة عند عدم الالتزام.

وأفاد بأنه سيتم نشر دوريات مرورية وجنائية ومتطوعين بكل أرجاء الإمارة، وفي المناطق الحيوية كالأسواق بالمراكز التجارية والأسواق المفتوحة والمناطق السياحية، موجهاً السائقين بضرورة الالتزام بقانون السير والمرور.

تدابير وقائية

وفيما يخص الإجراءات الاحترازية في المركبات، قال: إذ كان الشخص بمفرده في المركبة بدون كمامة لا تتم مخالفته، أما في حال رصد مستخدمين مختلفين داخل المركبة وبما يفوق طاقة المركبة الاستيعابية دون لبس كمامات، فسيتم تحرير مخالفات من قبل الدوريات الشرطية، وفي حال تسجيل المخالفات الغيابية لعدم ارتداء كمامة في مركبة من الممكن مراجعة الإدارة للنظر في المخالفة وللتأكد من الأشخاص بالمركبة، كما سيتم رصد العدد المسموح بنقله من العمال بالحافلات ومدى الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

كما أوضح أن الشواطئ مكان سياحي ترفيهي، ولبس الكمامة بدون تجمع غير ضروري في الأماكن المفتوحة أو إذا كان التجمع من أسرة واحدة، لكن في التجمعات أكثر من 5 أشخاص ليسوا من عائلة واحدة يجب وضع الكمامة، ويطبق على هذه التجمعات ذات الإجراءات فيما يخص المركبة.

وأكد العميد المزروعي أنه تم توفير دوريات لضبط المتسولين، حيث يمكن الإبلاغ عن المتسولين عبر 901 أو برنامج عيون والدوريات منتشرة في كل مكان ومؤشر الاستجابة دقيقة إلى دقيقتين للوصول إلى المتسول.

الشواطئ

وفيما يخص تأمين الشواطئ، قال مدير مركز شرطة الموانئ العقيد الدكتور حسن سهيل، إنه تم وضع خطة لتغطية أكبر مساحة من الشواطئ، وإطلاق حملة عيد بلا حوادث على الشواطئ البالغ عددها 9 شواطئ في دبي.

وأفاد بأن مساحة الشواطئ في الإمارة 13,933 كم، وتم توفير 24 دورية أمنية، و21 دورية بحرية، و42 منقذاً من شرطة دبي على الشواطئ، و18 دراجة هوائية ونارية، و12 دورية إنقاذ، و6 دراجات مائية، و127 منقذاً من بلدية دبي، و85 دورية راجلة.

#بلا_حدود