الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

الوجبات الخفيفة والفاكهة.. نظام غذائي صحي لأول أيام عيد الفطر

الوجبات الخفيفة والفاكهة.. نظام غذائي صحي لأول أيام عيد الفطر
أكد أطباء أن عيد الفطر المبارك من المناسبات التي تتميز بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، محذرين من الإفراط في تناول هذه الأطعمة مما قد يصيب الكثيرين باضطرابات في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والانتفاخ.

وقالت استشارية الصحة العامة ونائبة رئيس جمعية الإمارات للصحة العامة الدكتورة بدرية الحرمي: «نلاحظ تردد الكثيرين على المراكز الصحية المختلفة في أيام العيد، بسبب مشكلات صحية ناتجة عن ممارسات غذائية خاطئة، لذلك من المهم العودة تدريجياً إلى النظام الغذائي العادي بعد انقضاء رمضان، وعدم المبالغة في تناول الطعام من حيث الكمية والنوعية، والاستمرار على العادات الغذائية الصحية التي تم اكتسابها خلال شهر رمضان الفضيل».



وأكدت الحرمي على ضرورة تناول بعض التمرات قبل صلاة العيد، وبعد الصلاة يكون تناول إفطار خفيف عبارة عن كوب من اللبن مع قطعة جبن صغيرة وأربع ملاعق من الفول، ونصف رغيف من الخبز مع قطعة من أي نوع فاكهة.


فيما قال اختصاصي طب المجتمع الدكتور سيف درويش، «أما الغداء يكون طبق الأرز أو المعكرونة مع اللحم أو الدجاج أو السمك، وطبق سلطة خضراء، وعدم الإفراط في تناول اللحوم في العيد، فيما يمكن أن يتكون العشاء من ثمرة فاكهة مع كوب من الزبادي أو علبة تونة، وطبق من السلطة الخضراء».



ونصح درويش بعدم الإفراط في تناول الحلويات الغنية بالسكريات والدهون في أيام العيد، وأنه من الأفضل أن تستبدل حلويات العيد بالفاكهة الطازجة، مع شرب الماء بكميات كافية، والتقليل من المشروبات الغازية والقهوة، وكذلك عدم تناول وجبة ثقيلة على الإفطار، أو تناول كميات لحوم كبيرة أو أكثر من مرة خلال اليوم الواحد، مما يفوق احتياجات الجسم وقدرة المعدة على الهضم.