الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

الغياب المستمر والتأخر عن الحصص يتصدران المشاكل السلوكية للطلبة

الغياب المستمر والتأخر عن الحصص يتصدران المشاكل السلوكية للطلبة
رصدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي «تعليم» عدداً من المشاكل السلوكية المرتكبة من قبل بعض الطلاب في المجالس التعليمية بالدولة خلال المفصل الدراسي الأول وفقاً منظومة التعليم عن بعد، وذلك بهدف الوقوف عليها ووضع الحلول والإجراءات المناسبة للتقليل منها ومنع تكرارها مرة أخرى.

وسجل التقرير الوارد بشأن المشاكل السلوكية التي تم رصدها في المجالس التعليمية الثلاث (1- 2 - 3)، للفصل الدراسي الأول للعام 2020/ 2021، بعد التدقيق عليها والتحقق منها خلال الفترة الماضية وثبوتها، بعض السلوكيات الخاطئة المرتكبة من قبل الطلبة، مثل التنمر بأنواعه، الجسدي واللفظي والإلكتروني، والغياب المستمر، والتأخر عن الحصص الدراسية، وعدم الالتزام بالزي المدرسي وقوانين المظهر الشخصي للطالب، والتأخر عن الحصص الدراسية.

وتضمنت السلوكيات الخاطئة أيضاً، إهمال الواجبات والتكليفات الموكلة للطالب، وعدم إحضار الكتب الدراسية، وإساءة استعمال أي من وسائل الاتصال، وإثارة الفوضى والشغب والإزعاج أثناء الحصص، واستعمال وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي في أغراض غير قانونية أو فيما يسئ للمؤسسة التعليمية أو العاملين بها، والتطاول على الهيئة الإدارية أو التدريس.


وتصدرت حالات الغياب المستمر، السلوكيات المسجلة للفصل الدراسي الأول حيث وصلت لـ151 حالة، يليها التأخر عن موعد بدء الحصص الدراسية بـ85 حالة ثم حالات التأخر الصباحي عن بدء اليوم الدراسي بواقع 81 حالة.


وسجلت الإحصاءات إهمال من قبل الطلبة في أداء الواجبات الموكلة إليهم وعدم إحضار الكتب الدراسية أثناء الحصة بواقع 34 حالة، في المجالس التعليمية الثلاث بالدولة، كما ورصد 9 حالات تنمر جسدي ولفظي وإلكتروني مرتكبة من قبل الطلبة، وكذلك 5 حالات نوم أثناء الحصة الدراسية.

وبلغ عدد الحالات المسجلة لطلبة غير ملتزمين بالزي المدرسي وقوانين المظهر الشخصي للطالب 12 حالة و8 حالات إساءة استعمال وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي في أغراض غير قانونية أو فيما يسيء للمؤسسة التعليمية والعاملين بها، وحالة واحدة سجلت ضمن التطاول على الهيئة الإدارية أو التدريسية، وحالتي استئذان مستمر من الدوام المدرسي.

وتهدف عمليات الرصد التي قامت بها المؤسسة إلى تحليل نتائج السلوك الطلابي في قطاع العمليات المدرسية الأول للعام 2020-2021، والوقوف عليها ووضع الحلول للتقليل منها أو حلها بصورة كاملة، بحيث يتم التواصل من قبل المؤسسة مع المعنيين في المجالس التعليمية، كل في مجلسه، للتواصل مع المدارس التي سجلت الحالات وبالتالي التواصل مع أولياء الأمور الطلبة وحلها.

يذكر أن الجهات المعنية في الدولة قد أصدرت عدد من القرارات واللوائح والقوانين المنظمة للعملية التعليمية، وفقاً للمنظومة الحالية، ومن بينها القرار الوزاري رقم 262 لسنة 2020 بشأن لائحة سلوك الطلبة في منظومة التعليم عن بُعد في مؤسسات التعليم العام، ولائحة إدارة سلوك الطلبة في مؤسسات التعليم العام - القرار الوزاري 851 لسنة 2018، ونصوصهما والعقوبات المقررة فيهما.

وطالبت المعنيين بالاطلاع على القرار الوزاري رقم 262 لسنة 2020 بشأن لائحة سلوك الطلبة في منظومة التعليم عن بُعد والتي تضمنت العديد من المخالفات من أبرزها التأخر في وقت الحضور من دون عذر وعدم الالتزام بالزي المدرسي، وعدم الانضباط، وسوء استعمال الأجهزة الإلكترونية والتحريض على الشجار أو التهديد، وإساءة استعمال أي من وسائل الاتصال، والتدخين داخل الحرم المدرسي، وحيازة أدواته، والتنمر بكافة أنواعه، ومحاولة التشهير بالزملاء والعاملين في المدرسة، وانتحال صفة الغير، وتصوير وحيازة وتداول صور من دون إذن، والسرقة الممنهجة المخطط لها مسبقاً أو التستر عليها، وجلب وحيازة وترويج مواد غير مرخص بها سواء مادية أو إعلامية، وتسريب أسئلة الامتحانات.

كما ودعت الجميع بالالتزام بالدوام وساعات الحضور والإجراءات المتخذة تجاه المخالفين من إنذار شفوي وإخطار أول وثاني وثالث ثم الفصل، وغيرها من الإجراءات المنظمة للعملية التعليمية وفقاً للمنظومة الحالية.