الجمعة - 20 مايو 2022
الجمعة - 20 مايو 2022

المهن التدريسية تتصدر شواغر العمل عبر «بوابة توطين».. و504 وظائف متاحة

المهن التدريسية تتصدر شواغر العمل عبر «بوابة توطين».. و504 وظائف متاحة
تصدرت تخصصات المهن التدريسية الشواغر الوظيفية المطروحة عبر «بوابة توطين» حيث شغلت أكثر من 132 وظيفة حتى يوم الثلاثاء 1 يوليو، في 20 مجالاً علمياً وإدارياً، وذلك من أصل 504 وظائف شاغرة مطروحة ومتاحة الآن للباحثين عن عمل بالقطاع الخاص في مختلف المجالات، والتقدم من خلال الموقع الإلكتروني https://tawteen.mohre.gov.ae/

ورصدت «الرؤية» 16 تخصصاً تدريسياً علمياً مطروحاً عبر بوابة توطين تضمنت مدرسي التعليم الثانوي، الابتدائي، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، اللغة الأجنبية، رياض أطفال، اللغة عربية، اللغات، احتياجات التعليم الخاص، الجغرافيا، التاريخ، ومعلمي التربية البدنية، الفنون، المسرح، وفنيي مختبرات المدارس، كما رصدت 4 أنواع للوظائف الإدارية تضمنت مديري مدارس، رؤساء أقسام في المدارس، مساعدي المعلمين، ومشرفي شؤون الطلبة.

5 اشتراطات


وحددت أغلب الجهات العارضة للمهن التدريسية 5 اشتراطات تتضمن أن يكون الدوام كاملاً وليس جزئياً، التحدث بلغتين هما العربية والإنجليزية، أن يتمتع المتقدم للوظيفة بثلاث مهارات وهي اللغوية والكتابية ومهارات الحاسب، فيما اختلفت الشروط حول سنوات الخبرة فمنهم من اشترطت سنة واحدة من الخبرة وأخرى اشترطت 5 سنوات.


وعلى صعيد متصل طرحت الجهات العارضة للمهن التدريسية العديد من الامتيازات للباحثين عن عمل من بينها الدوام 5 أيام في الأسبوع فقط، فضلاً عن عدم تحديد سن معينة لأغلب التخصصات المطروحة، حيث تم فتح المجال للباحثين عن عمل من عمر 18 سنة وحتى 60 سنة.

موسم التعيينات

وقال خبير موارد بشرية سعيد الطنيجي إن تصدر المهن التدريسية الشواغر المطروحة عبر بوابة توطين أمر طبيعي نظراً لأن الفترة الحالية التي وصفها بـ«موسم التعينات التدريسية» هي فترة الانتهاء من العام الدراسي الجاري في مختلف مدارس الدولة، الأمر الذي يدفع إدارات أغلب تلك المدارس إلى إجراء المقابلات مع المواطنين الباحثين عن عمل مبكراً للتمكن من إنجاز أوراق التعيين قبل بداية العام الدراسي الجديد.



وأوضح أن رؤية وزارة الموارد البشرية والتوطين في تأهيل الشباب وفتح المجال لهم وتوفير كافة سبل وأنواع الدعم وعلى رأسها آلية سهلة للانخراط في سوق العمل كبوابة التوطين يدل على الرؤية الثاقبة التي تتمتع بها الوزارة من تأهيل سواعد الوطن والاستفادة من طاقاتهم.

المجالات المطلوبة

وضمت باقي الوظائف المطروحة مجالات عدة أبرزها «الطب العام والتمريض ومدراء التسوق والمالية والتطوير، ومسؤول إداري ومندوب مشتريات، معاون قانوني، ومشرفو المواقع، ومهندسو المشاريع والبيئة والكهرباء والمدنيين والإلكترونيات والاتصالات، وموظف استقبال» وغيرها من القطاعات المختلفة والمتنوعة.

504 شواغر متاحة

من جانبها، دعت وزارة الموارد البشرية والتوطين من خلال المنصة الإلكترونية للبرنامج الوطني للتوظيف في القطاع الخاص «بوابة توطين» المواطنين الباحثين عن عمل الالتحاق بالشواغر الوظيفية المتاحة الآن عبر بوابة توطين والبالغ عددها 504 شواغر وظيفية، في عدة مجالات حيوية مختلفة.

وكشفت الوزارة عن توظيف المواطنين الباحثين عن عمل ممن تقدموا بطلبات على الوظائف الشاغرة المطروحة عبر بوابة التوطين في 1388 منشأة خاصة على مستوى الدولة في قطاعات مختلفة.

آلية التقديم

وفيما يتعلق بالتقدم لشاغر وظيفي بالنسبة لجميع فئات المواطنين الباحثين عن عمل حددت الوزارة 5 خطوات للتقدم لشاغر وظيفي هي الدخول إلى بوابة التوطين الإلكترونية، ومن ثم الاختيار بين 3 فئات للباحثين عن عمل هما متقاعد - لديه خبرة في سوق العمل - جديد.

وفي حال كان المتقدم للوظيفية متقاعد أو لديه خبرة ينتقل إلى خطوة إدخال كافة البيانات المطلوبة للتسجيل وإرفاق المستندات التي تتضمن البيانات الشخصية - الاحتياجات «موقع العمل» - المؤهلات - الخبرات «تحديد مستوى المهارة والخبرة لكل دور ومسؤولية ومهام وظيفية»، أما في حال كان المتقدم للوظيفة باحث عن عمل جديد فيتوجب عليه إدخال البيانات الشخصية والاحتياجات والمؤهلات.

وأوضحت الوزارة أن الخطوة التي تلي ذلك بالنسبة للمتقاعدين والذين لديهم خبرة هي الإرشاد المهني في حال رغب المتقدم للوظيفة الحصول عليه يتطلب منه تسجيل طلب خدمة الإرشاد المهني وتحديد الموعد واستكمال الإجراءات، وفي حال لم يرغب الحصول على الإرشاد المهني فينتقل إلى الخطوة ذاتها التي ينتقل إليها المتقدم الجديد وهي اختيار نوع الوظيفية المطلوبة سواء كانت وظيفة ذات دوام كامل - دوام جزئي - العمل عن بعد - أعمال حرة - وظيفة موسمية مؤتمر أو حدث عالمي أو معرض أو مهرجان.

وبينت الوزارة أنه بعد ذلك يتوجب على الباحثين عن عمل من جميع الفئات إرسال رسالة شكر مع تفعيل رسالة نصية ورابط إلكتروني عبر البريد الإلكتروني لتفعيل الحساب ومن ثم إرسال البيانات لقاعدة التوطين للبحث عن التطابق في الشواغر بحسب المؤهلات والخبرات ومواقع العمل، ومن ثم إرسال إشعار للباحث عن عمل بنتيجة المقابلة أو بضرورة توفير الأوراق المطلوبة للتوظيف.