الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

أسبوعان الفارق الزمني بين أخذ لقاح «فايزر-بيونتيك» والتطعيمات الاعتيادية

أسبوعان الفارق الزمني بين أخذ لقاح «فايزر-بيونتيك» والتطعيمات الاعتيادية

أكدت المتحدثة الرسمية باسم القطاع الصحي ومديرة إدارة الأمراض السارية في المركز الدكتورة فريدة الحوسني في رسالة مصورة تم بثها على الحساب الرسمي للمركز في تويتر، أن الفارق الزمني بين أخذ لقاح «فايزر-بيونتيك» وأي لقاحات أخرى تخص أمراضاً أخرى غير «كوفيد-19»، على الأقل، أسبوعان، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

وأضافت أن مراكز الخدمة التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع وهيئة الصحة في دبي ومركز أبوظبي للصحة العامة جاهزة للتعامل مع أي استفسارات وتوضيحات حول مرض كوفيد-19 لتقديم الاستشارة الطبية الفورية والصحيحة.

ورداً على تساؤلات حول عدم التواجد لأخذ الجرعة الثانية من اللقاح وإمكانية تغيير الموعد ليوم آخر، قالت دائرة الصحة أبوظبي إنه من الضروري الاحتفاظ بموعد الجرعة الثانية والالتزام بالحضور لضمان الحصول على مستوى المناعة المطلوب والاستفادة القصوى من اللقاح، موصية بأخذ الجرعة الثانية في نفس المركز الذي تم أخذ الجرعة الأولى فيه.

وتابعت: «يجب إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح في أقرب وقت ممكن من موعد الجرعة الثانية، وفي حال وجود سبب طارئ للتأجيل، يجب على متلقي اللقاح الاتصال بمركز التطعيم لأخذ موعد آخر».

وأوضحت الدائرة أنه يجب أخذ الجرعتين من اللقاح من نفس الشركة المصنعة وذلك لضمان سلامة وفعالية اللقاح، حيث لا توجد معلومات كافية حول سلامة هذه الممارسة حتى الآن.

ومن ناحيتها دعت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» بالتعاون مع دائرة الصحة أبوظبي الجمهور إلى التسجيل لأخذ مواعيد لتلقي اللقاحات، مشيرة إلى مواصلتها تقديم جميع جرعات لقاحي فايزر وسينوفارم في مراكزها المنتشرة في مناطق الدولة.