الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

66% ارتفاع أسعار بعض الأسماك في أبوظبي لزيادة الإقبال وتراجع الصيد

66% ارتفاع أسعار بعض الأسماك في أبوظبي لزيادة الإقبال وتراجع الصيد
شهدت أسعار السمك بسوق الميناء في أبوظبي، خلال الأيام القليلة الماضية، ارتفاعاً بنسبة تراوحت بين 10% إلى 66% مقارنة بشهر مايو الماضي، نتيجة الإقبال الكبير، وقلة المعروض، وتراجع كميات الصيد، بسبب بدء فصل الصيف وارتفاع درجة حرارة الطقس، التي تجبر الأسماك على النزول إلى الأعماق.

ورصدت «الرؤية» خلال جولة قامت بها أمس الثلاثاء بسوق السمك في ميناء زايد بأبوظبي، ارتفاعاً طفيفاً في أسعار بعض أنواع الأسماك بالمقارنة بشهر مايو الماضي، حيث وصل كيلو الهامور الوسط إلى أكثر من 72 درهماً بدلاً من 65 درهماً، والسلمون الفيليه 65 درهماً بدلاً من 50 درهماً، والربيان الجامبو 50 درهماً بدلاً من 30 درهماً، والكلماري الحلقات 40 درهماً بدلاً من 30 درهماً فيما تراوحت أسعار الشعري بين 40 و45 درهماً من أصل 30 درهماً، أما الكنعد فبلغ سعر الكيلو 70 درهماً بدلاً من 60 درهماً.

وارجع عدد من بائعي الأسماك سبب ارتفاع الأسعار إلى الأقبال على حركة البيع والشراء وعزوف الصيادين عن الخروج إلى البحر بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وانخفاض الكميات في الأسواق نتيجة لتراجع الشحنات المستوردة جراء الوضع الراهن، الأمر الذي ساهم في تعليق أعمال بعض تجار بيع الأسماك في السوق.


ووصف عدد من بائعي الأسماك في سوق ميناء أبوظبي حركة البيع في السوق بأنها متوسطة لقلة المعروض من الأسماك، وارتفاع الأسعار وعدم إقبال البعض على الشراء، مبينين أن الأقبال على السوق لا يعكس حقيقة البيع.


وأشاروا إلى أن ارتفاع أسعار الأسماك المحلية يؤثر في أسعار الأسماك القادمة من الخارج، لافتين إلى أن المشكلة الرئيسية هي أن الأسماك تأتي إلى السوق بكميات قليلة، في حين أن هناك شركات تشتري الأسماك من المزاد لبيعها لمحال الأسماك والمطاعم والفنادق، ما يؤثر في الكميات المعروضة بالأسواق، ويترتب عليه ارتفاع الأسعار على المشتري المحلي، كما يؤثر ذلك على البائعين، وتقل أرباحهم ويتعرضون للخسائر نتيجة عدم تغطية المكسب للالتزامات التي تتضمن الإيجار والعمال والثلج، وغيرها من المصروفات الأساسية.

يذكر أن فترة العمل بسوق السمك في ميناء زايد بأبوظبي انقسمت على فترتين صباحية تبدأ من الساعة 9 صباحاً وتنتهي الساعة الـ12 والنصف ظهراً، ومسائية تبدأ من الخامسة والنصف مساءً وتنتهي الساعة السابعة والنصف.