الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

خطة لتحويل مراكز الدفاع المدني بدبي إلى نموذجية

خطة لتحويل مراكز الدفاع المدني بدبي إلى نموذجية
كشفت الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي عن بدء تنفيذ الخدمات الرقمية بمركز الدفاع المدني في موقع إكسبو 2020.

وأكد مساعد المدير العام للخدمات الذكية في دفاع مدني دبي، العميد راشد خليفة الفلاسي أن هذه الخطوة تعد تطبيقاً لخطة تستهدف جعل جميع مراكز الدفاع المدني بدبي نموذجية مستقبلاً، مع الأخذ بالاعتبار تأهيل المراكز القائمة إلى مراكز رقمية تستوفي الاشتراطات المطلوبة وتقدم خدماتها بشكل سلس وذكي.

وأشار لـ«الرؤية» إلى العمل على رصد النتائج والملاحظات في هذا المركز الذكي «البايلوت»، وحل التحديات الناتجة، في خطوة تستهدف اعتماد النموذج في المراكز الجديدة.




وذكر الفلاسي أن دفاع مدني دبي يستهدف ربط 87000 مبنى مع نهاية 2021 ضمن نظام المراقبة على مدار الساعة 24/7 بالنظام الرقمي الجديد، مبيناً أن النظام يتولى فلترة البلاغات الواردة لغرفة العمليات ويقرأ مصداقية الحريق وشدته، ويحوّل الإشعار إلى غرفة العمليات 997 للتعامل مع الحادث في ثوانٍ، كما يبعث برسالة إلى مركز الإطفاء المعني، ويحدد الموقع بدقة ويعطي خارطة طريق للأفراد، وفي حال كان البلاغ خاطئاً فهو من يأخذ القرار بالتصرف، موفراً الوقت والجهد.

وعن قطاع الخدمات الذكية، قال الفلاسي إنه يعد أحد القطاعات الرئيسية في الإدارة العامة الداعم والمكمل للقطاعات والمعني بإطلاق خدمات رقمية تشمل جميع العمليات الرئيسية لجميع مراكز الدفاع المدني البالغ عددها 28 مركزاً، ما يحقق نقلة نوعية ريادية على مستوى مراكز الدفاع المدني في دبي.

وبيّن أن القطاع يعمل مع جهات رئيسية في مقدمتها حكومة دبي الذكية، من خلال استراتيجية إدارة بلا أوراق والأهداف الاستراتيجية في التحول الرقمي، والمطلب الأساسي مراعاة معايير أمن المعلومات باعتبار أن الأنظمة الذكية ونظام حصنتك يحتويان على معلومات كبيرة مرتبطة بأفراد المجتمع وهي أخبار خاصة وسرية يجب الحفاظ عليها.

وأضاف أن دفاع مدني دبي يعمل حالياً مع الشركاء الاستراتيجيين بإشراف المجلس التنفيذي والنافذة الموحدة لإنجاز المباني مع بلدية دبي.

وحول استعدادات دفاع مدني دبي للخمسين، أكد الفلاسي أن الاستعدادات تتمثل في تحويل الخدمات من خدمات ورقية إلى إلكترونية وربطها بشكل مباشر بالأنظمة الذكية، قائلاً: «حالياً نحن متماشون مع الموعد المحدد من قبل دبي الذكية 2021 في التحول التام للخدمات الذكية إلى خدمات رقمية».

وأردف« نعمل ليكون التحول بنسبة 100%، إذ تضم الإدارة 7 عمليات أساسية و125 عملية فرعية، وحالياً أنجزنا 3 عمليات أساسية رقمية 100%، وهذا العام نستهدف استكمال العمليات الرئيسية الأخرى أيضاً، كما تم إنجاز 70 خدمة رقمية من إجمالي 125 خدمة فرعية، واستكمال التحول الرقمي لباقي الخدمات خلال 2021 سيكون حسب الخطة».

من جهة أخرى، أكدت الإدارة العامة لدفاع مدني دبي تطبيق نظام إدارة الحوادث الرقمي عبر الهواتف الذكية بعد الانتهاء من المرحلة التجريبية التي استمرت لشهرين تقريباً، كأول جهة تطبّق هذه التقنية بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين وهم شرطة دبي والإسعاف، عدا عن شركاء آخرين يتم إضافتهم وفق الحاجة في موقع الحادث كهيئة الطرق وديوا وبلدية دبي وغيرها.